الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزارة "المرأة" تبحث مع الـ"USAID" آليات دمج النوع الإجتماعي

2014-11-05 02:21:04 PM
 وزارة
صورة ارشيفية
 
 الحدث- رام الله
 
بحث وكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب ، اليوم، في مقر الوزارة، آليات التعاون في دمج قضايا النوع الإجتماعي، والتمكين السياسي و الاقتصادي للمراة الفلسطينية.
 
وقدم الوكيل خلال لقاءه وفداً من الوكالة الأمريكية للتنمية "USAID"، شرحاً موجزاً عن نشأة الوزارة ومحاور عملها التي تتعلق بالتمكين السياسي والإقتصادي للمرأة ومناهضة العنف ضد النساء، ومجموعة القرارات االتي استصدرتها من مجلس الوزراء، والخطط الوطنية الإستراتيجية لقضايا النوع الإجتماعي.
 
وأكد الخطيب في بيانِ للوزارة وصل الـ"حدث" نسخةً عنه، على دعم القيادة السياسية المتمثلة برئيس دولة فلسطين، ورئيس الوزراء، لقضايا المرأة الفلسطينية، والمتجسد في وجود وزارة للمرأة في فلسطين، والداعم لكافة القرارات المتعلقة بالمرأة.
 
وأشار الخطيب إلى اللجان التي تم تشكيلها ومنها لجنة تطبيق قرار 1325، ولجنة الموازنات المستجيبة للنوع الإجتماعي والتي توصلت مع وزارة المالية مؤخراً إلى تضمين النوع الإجتماعي في بلاغ الموازنة للأعوام 2015-2017.
 
وأضاف الخطيب بأن الوقت قد حان لترجمة هذه القرارات والخطط لخطوات ملموسة على أرض الواقع لتحقيق الأهداف المرجوة في تمكين النساء، والتي تعاني تارة من إجراءات الإحتلال، وتارة أخرى من العادات والتقاليد،بحسب البيان.
 
  بدورها أبدت سوزان مارخام منسقة النوع الإجتماعي وتمكين المرأة، رغبتها في التعرف على خطط الوزارة، معربةً عن تقديرها لوجود وزارة شؤون المرأة في فلسطين، لأهمية وجود جسم يعنى بقضايا النوع الإجتماعي، وأضافت بأن كثير من الدول مازالت تبحث في الشكل الأمثل لتضمين قضايا النوع الإجتماعي.
 
وشرحت مارخام عن تحديث سياسات الجندر في USAID، عام 2012 لتشمل محور تمكين النساء من خلال دمجها في كافة البرامج وتجسير الفجوة بالنسبة للموارد والخدمات، إضافة إلى محور مناهضة العنف المبني على أساس النوع الإجتماعي.