الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا وافقت حركة حماس على الوساطة المصرية الأخيرة .. وكيف سيجري تطبيقها؟

2017-09-17 03:35:04 PM
لماذا وافقت حركة حماس على الوساطة المصرية الأخيرة .. وكيف سيجري تطبيقها؟
النائب مشير المصري (أرشيفية)

 

الحدث - ريم أبو لبن

 

أوضح النائب والمتحدث باسم حركة "حماس" مشير المصري في تصريح له عن الخطوات القادمة وجدول الأعمال الذي سيتم تنفيذه بعد أن أقدمت حركة "حماس" بحل اللجنة الإدارية فجر اليوم.

 

وأكد المصري بأن اللجنة الإدارية قد عملت على إدارة الشأن الحكومي في قطاع غزة في ظل غياب وتخلي حكومة الوفاق الوطني عن تحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل في قطاع غزة.

 

وقال المصري في لقاء له عبر اذاعة (بي بي سي): " اليوم أقدمت حركة حماس على حل اللجنة الإدارية بناءً على وساطة وتدخل مصري، واستناداً إيضاً إلى اتفاق المصالحة والذي أبرم في القاهرة عام 2011م بغية دفع حكومة الوفاق الوطني لتحمل مسؤولياتها".

 

أما فيما يتعلق بـ الخطوات السياسية المتوقعة بعد الإعلان عن حل اللجنة الإدارية فقد أكد المصري في حديثه بأن الخطوة الأولى كانت مرهونة بحل اللجنة الإدارية فجر اليوم.

 

 أما الخطوات  اللاحقة فهي تتمثل بقيام حكومة الوفاق الوطني وبرئاسة رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله بتحمل مسؤولياتها تجاه قطاع غزة.  

 

كما سيتم مباشرة بعد ذلك، عقد النقاشات والحوارات في دولة مصر لوضع آليات لتنفيذ اتفاق المصالحة والمنعقد في عام 2011.

 

وأضاف المصري: " وبعد ذلك ، سيتم تحديد مواعيد لعقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، بجانب تحديد موعد وفق مرسوم رئاسي لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمجلس الوطني".

 

واستكمل حديثه : " ومن الضروري أن تسبق هذه الخطوات، مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية في هذه المرحلة الإنتقالية".