الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيروزاليم بوست: حين عزفت الأوركسترا البحرينية النشيد الوطني الإسرائيلي ووقف مسؤولون عرب احتراما

2017-09-22 01:13:50 PM
جيروزاليم بوست: حين عزفت الأوركسترا البحرينية النشيد الوطني الإسرائيلي ووقف مسؤولون عرب احتراما

 

الحدث عربي ودولي

 خلال مناسبة حضرها الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة  نجل ملك البحرين، في مركز شمعون فيزنتال في لوس أنجليس، الأسبوع الماضي، عزفت أوركسترا البحرين الوطنية، النشيد الوطني الإسرائيلي “هاتكفا”.

 

وكان نجل ملك البحرين  قد حضر الحفل الذي أقامه المركز الإسرائيلي برفقة وفد مكون من 40 شخصا، بهدف التوقيع على إعلان لإدانة الكراهية الدينية والعنف، ولكن من الواضح أن الهدف الحقيقي من المشاركة هو تعزيز التطبيع مع إسرائيل، لا سيما وأن رئيس المركز الإسرائيلي، الحاخام أبرهام كوبر، اختار المناسبة للإعلان عن موقف الملك البحريني من مقاطعة إسرائيل.

 

ونقل الحاخام إدانة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة المقاطعة العربية للاحتلال الإسرائيلي، وقال إن ملك البحرين أبلغه أن لمواطني بلاده الحرية في زيارة إسرائيل، رغم أن الدولتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية.

 

ومركز فيزنتال، هو عبارة عن منظمة صهيونية يمينية متطرفة تهدف إلى قمع حركة التضامن الفلسطيني وتشويه انتقاد انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان والترويج لها على أنها انتقادات “معادية للسامية”.

 

وكما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست، “كان المسؤولون العرب يبدون الاحترام حين عزفت أوركسترا البحرين الوطنية النشيد الوطني الإسرائيلي “هاتكفا”، الذي سبقه النشيد الوطني البحريني والأمريكي. وكان من بين الحاضرين دبلوماسي رفيع المستوى من دولة الامارات العربية المتحدة.

 

وخلال تواجد الأمير البحريني في لوس أنجليس قام برفقة الوفد المرافق له بزيارة متحف التسامح في المدينة، والذي أسسه الحاخام مارفن هير، الذي أسس أيضا مركز سيمون فيزنتال، الذي سمي باسم صياد النازية الشهير. وخلال الجولة التي قادها الحاخام اليهودي، اطلع الشيخ ناصر على معرض “آن فرانك”، اليهودية الألمانية، الناجية من المحرقة النازية “الهولوكوست”.

 

يشار إلى أن الحاخام كوبر وشريكه الحاخام مرفين هير زارا المنامة مطلع العام الجاري، حيث التقى كوبر حينها ملك البحرين، وبحث معه إمكانية إقامة متحف للتسامح الديني في المنامة.

 

ووصف كوبر زيارته بالمنفتحة، وقال إن هناك كنيسة مع صليب ضخم بجانب معبد هندوسي، وليس بعيدا عن ذلك يقع مسجد مثير للإعجاب، مضيفا أن هناك أيضا كنيسا صغيرا لليهود هو الوحيد في منطقة الخليج، وما زال حتى الآن في البلدة القديمة بالمنامة.

 

وجاءت تصريحات الحاخام كوبر بعد أكثر من أسبوع من تصريحات لرئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيها إن “العلاقات مع الدول العربية أكبر من أي وقت مضى من تاريخ إسرائيل“، منوها إلى أن الإحتلال ينعم بعلاقات سرية مع دول إسلامية كثيرة.

 

المصدر: القدس العربي