الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إطلاق مشروع "رام الله-المدينة الذكية" الالكتروني

2014-11-12 12:33:38 PM
إطلاق مشروع
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله 

 أعلنت بلدية رام الله وشركتا الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وحضارة لخدمات الإنترنت، عن إطلاق مشروع "رام الله -المدينة الذكية"؛ حيث جاء ذلك خلال توقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع في قصر الثقافة في رام الله وضمن فعاليات افتتاح مؤتمر 2014 Expotech والذي يحمل شعار "مدن ذكية ....لمجتمع مبدع".


ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، ورئيس بلدية رام الله موسى حديد وبحضور ممثل الرئيس محمود عباس عدنان سمارة، ووزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الدكتور علام موسى ومدير برامج الـ GIZ في فلسطين Ulrich Nitschke”"، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" حسن قاسم، ورئيس مجلس إدارة شركة مسار العالمية بشار المصري وعدد من الشخصيات الاعتبارية التي تعنى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وترجمت هذه الاتفاقية بنود وزمنية تنفيذ المشروع الريادي الأول من نوعه في فلسطين "رام الله- المدينة الذكية" إلى الواقع؛ ويعتبر المشروع خطوة مهمة باتجاه توفير خدمات إلكترونية للمواطنين، عبر توفير خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi لسكان وزوار المدينة. إضافة للقيام بربط المباني والمرافق التابعة لبلدية رام الله مع المقر الرئيسي للبلدية، عبر تقنية الألياف الضوئية Optics Fiber ليتمكن زوارها من التمتع باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "Wi-Fi" مجاناً؛ حيث ستقوم شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" من جانبها بتوفير البنية التحتية والخدمات اللازمة، لتحويل مدينة رام الله إلى مدينة ذكية، وبدورها ستقوم شركة حضارة بتزويد خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi.

وفي كلمته أكد رئيس بلدية رام الله موسى حديد "أن بلدية رام الله على يقين بأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل أداة تمكينية في عصرنا، حيث وضعت البلدية خطة للاعتماد التدريجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتوفر بنية تحتية موثوق بها.

وأضاف حديد أن إطلاق مشروع رام الله- المدينة الذكية بالتعاون مع شركتي الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وشركة حضارة، سيمكن البلدية في مراحل تنفيذه الأولى من التغلب على عدم التوفر القصري لخدمات الجيل الثالث الـ3G في فلسطين، وذلك من خلال توفير شبكة Wi-Fi ممتدة في المدينة، باستخدام البنية التحيتة لشركة الاتصالات الفلسطينية و شبكة الإنترنت الخاصة بحضارة ؛ حيث يستطيع المواطن من خلالها الوصول بشكل مجاني لموقع بلدية رام الله الالكتروني وغيرها من الخدمات. 

من جانبه ثمن الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر أهمية الشراكة مع بلدية رام الله قائلاً: "إننا وإذ نفخر بشراكتنا مع بلدية رام الله في هذا المشروع المميز، فإننا نفخر دائماً بريادتنا لقطاع الاتصالات و التكنولوجيا في فلسطين، وبشبكتنا الفلسطينية المتطورة التي تمكننا من تنفيذ مثل تلك المشاريع لمختلف القطاعات في فلسطين، وفي ذات الوقت فإننا نسعى دائما لتقديم خدمات نوعية تتسم بالسرعة والجودة العالية وتتميز بالأمان، كي نلبي تطلعات مشتركينا المتجددة".

وأشار العكر الى أن شعار معرض Expotech لهذا العام "مدن ذكية.. لمجتمع مُبدع"، يجسّد طموح شركات مجموعة الاتصالات لبناء وتطوير المدن الفلسطينية وجعلها مدن ذكية، حيث تسعى شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وشركة حضارة، إلى تطوير مدينة فلسطينية يقوم أساس الاتصال فيها على وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتوفير حلول وخدمات متطورة في المنزل والمكتب ليتمتع بها جميع سكان المدينة ونوه العكر أنّ "مشروع رام الله -المدينة الذكية" يعتبر طريقة جديدة نحو إدارة المدن وتنميتها؛ معرباً عن أمله في أن تعمم تجربة بلدية رام الله لاحقاً على مختلف البلديات في فلسطين.