الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث تسلط الضوء على وزراء حكومة التوافق الوطني

2014-06-02 00:00:00
الحدث تسلط الضوء على وزراء حكومة التوافق الوطني
صورة ارشيفية

 

الحدث- رام الله

الاثنين، 2-6-2014

تسلط صحيفة الحدث، الضوء على وزراء حكومة التوافق الوطني، التي أدت اليمين الدستوري أمام الرئيس محمود عباس، اليوم الاثنين، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.
 
رئيس الوزراء رامي الحمد الله
أكاديمي فلسطيني تم تكليفه في 3 يونيو 2013 بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة وهو من مواليد عام 1958 في بلدة عنبتا بمحافظة طولكرم يعمل رئيسا لجامعة النجاح الوطنية منذ عام 1998 ويحمل شهادة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا.
تخرج الحمد الله من الجامعة الأردنية في عام 1980 وحصل على شهادة الماجستير من جامعة مانشستر عام 1982، بينما حصل على درجة الدكتوراه في اللغويات في جامعة لانكستر في عام 1988.
عمل أستاذا في جامعة النجاح حيث كان يدرس اللغة الإنجليزية قبل أن يصبح رئيس الجامعة في عام 1998. وقد شغل منصب الأمين العام للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية منذ عام 2002.
  
نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد مصطفى
 
رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ أواخر عام 2005، وعمل لأكثر من 15 عاما مع البنك الدولي في واشنطن. في عدة مناصب في أكثر من دولة في أربعة مناطق مختلفة وفي عدة قطاعات، من بينها قطاع الصناعة والطاقة، قطاع تمويل المشاريع وتنمية القطاع الخاص، وقطاع البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات.
وعمل د. مصطفى كمستشار للإصلاح الاقتصادي والخصخصة لحكومة دولة الكويت (2000)، وكبير المستشارين في صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية (1997-1998). وقد عمل في قطاع المؤسسات في كل من الولايات المتحدة والكويت وفلسطين، حيث أصبح خلالها المدير العام المؤسس لشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل (1995-1996).
حصل د. مصطفى على شهادة الدكتوراه والماجستير في الإدارة والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد.
 
د. زياد أبو عمرو نائبا لرئيس الحكومة ووزيرا للثقافة.
 
من مواليد مدينة غزة، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس غزة ومصر، تلقى تعليمه الجامعي الأول في جامعة دمشق، حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الشؤون الدولية والعلوم السياسية من جامعة جورج تاون، في العاصمة الأمريكية واشنطن، والتحق بالعمل في جامعة بيرزيت منذ العام 1985 أستاذا للعلوم السياسية والدراسات الثقافية وفي برنامج الدراسات الدولية.
عمل أيضا الدكتور أبو عمرو أستاذا لفترات متقطعة في عدد من الجامعات الأمريكية، شغل منصب وزير الثقافة عام 2003، فاز في انتخابات 2006 لعضوية المجلس التشريعي كنائب مستقل عن مدينة غزة، تولى لبضعة أشهر وزارة الخارجية في أول حكومة وحدة وطنية 2007.
 
وزير الزراعة شوقي العيسه
 
ولد المحامي شوقي العيسه في مخيم الدهيشة في بيت لحم عام 1962 لأسرة لاجئة من قرية زكريا، وكان ناشطا طلابيا يساريا واعتقله الاحتلال الاسرائيلي مرات عديدة.
ودرس القانون الدولي وحصل على درجة الماجستير من جامعة موسكو عام 1990، كما درس العيسه قانون حقوق الإنسان في معهد العلوم في لاهاي، إضافة لدرس القانون الدولي لحماية البيئة في جامعة اوبسالا في السويد عمل كباحث زائر لمدة عام في جامعة هارفرد عام 1999.
كان العيسه أحد قضاة المحكمة الشعبية لحقوق الإنسان في نيويورك عام 1998، وكان منسقا وناطقا رسميا باسم المنظمات العربية المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة في ديربان في جنوب إفريقيا، ويشغل العيسه منصب المدير العام لمركز إنسان الفلسطيني للديمقراطية وحقوق الانسان وعضو إدارة الشبكة الدولية للحقوق والتنمية.
 
 
وزيرة التربية والتعليم العالي  خولة راغب شخشير صبري
 
حاصلة على دكتوراه في المناهج وتعليم العلوم من جامعة شمالي كولورادو عام 1981، وماجستير في المناهج وتعليم عام 1979، ودبلوم في التربية من جامعة عين شمس عام 1972، وبكالوريوس في الكيمياء من جامعة الأزهر عام 1971.
الرتبة العلمية بروفيسور للعلوم التربوية في كلية التربية، جامعة بير زيت، منذ عام 1981
شغلت منصب عميدة لكلية الدراسات العليا، إضافة إلى رئاسة دائرة التربية وعلم النفس وبرنامج ماجستير التربية من عام 1994-2002، مديرة برنامج تأهيل المعلمين في جامعة بير زيت عام 1993- 1996.
 
د. شكري بشارة وزيرا للمالية
 
شكري بشارة رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، وانضم إلى البنك العربي عام 1979 في فروع البنك في فرنسا وعمل مع البنك في أوروبا حتى عام 1995، حيث تم انتدابه لإعادة تشغيل فروع البنك العربي في فلسطين واستمر بالعمل هناك حتى عام 2002.
وفي العام التالي كُلّف بمهام مسـؤول التسهيلات في البنك العربي / الإدارة العامة، وكان آخر منصب شغله في البنك العربي خلال الفترة منذُ عام 2003 حتى عام 2006 رئيساً لمجموعة الأعمال المصرفية، تمَّ تعيين بشاره رئيساً لمجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني في شباط 2006، وعمل في الفترة الأخيرة مستشاراً عاماً لمجموعة شركة إتحاد المقاولين، واستلم في حكومة الحمد الله وزارة المالية.
 
وزير الخارجية رياض المالكي
 
ولد العام 1955، وهو من سكان مدينة بيت لحم، تقلد مهام عديدة سياسية، من بينها عضو قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قبل استقالته عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية، وإسرائيل، عام 1993.
عيّن عقب الانقسام السياسي بين الضفة وغزة، عام 2007 وزيرا للعدل في الحكومة التي شكلها الرئيس عباس في الضفة الغربية، وأسندت إليه لاحقا وزارة الخارجية حتى اليوم.
عمل مديرا لمركز "بانوراما لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع"، منذ عام 1991 حتى يونيو 2007، عمل أستاذا في جامعة بيرزيت لأكثر من 15 عاما، حصل على جائرة "السلام" الايطالية عام 2005، وجائرة الشجاعة الديمقراطية من قبل حركة الديمقراطية العالمية عام 2004، وجائزة السلام الأوروبية عام 2000 في كوبنهاغن.
 
جواد عوّاد: وزير الصحة
 
ينحدر عواد من بلدة سعّير في محافظة الخليل، وحاصل على شهادة الطب من أوكرانيا. انتخب في العامين 2009 و2011 نقيبا للأطباء الفلسطينيين، وتم تجديد انتخابه نقيبا في العام 2013.
يشغل منذ تشكيل حكومة رامي الحمد الله منتصف العام الماضي 2013، منصب وزير الصحة.
عدنان الحسيني: وزير شؤون القدس
من مواليد مدينة القدس، وحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة عين شمس في القاهرة، عام 1970، يشغل منصب محافظ القدس منذ أيلول 2008، ووزير شؤون القدس منذ 2012، حتى اليوم، شغل مناصب سابقة بينها مديرا لأوقاف القدس، ومستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون القدس.
 
نايف أبو خلف: وزير الحكم المحلي
 
من مواليد مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وحاصل على درجة أستاذ مساعد من جامعة برادفورد في بريطانيا في العلوم السياسية، رئيس قسم العلوم السياسية، بجامعة النجاح الوطنية في نابلس، وعمل محاضرا في قسم العلوم السياسية وكلية الدراسات العليا تخصص تخطيط وتنمية سياسية.
لم يسبق له أن ترأس أي منصب حكومي.
 
يوسف دعيبس: وزير الأوقاف والشؤون الدينية
 
ولد عام 1960 في قرية بدو محافظة القدس، وهو رئيس المحكمة العليا الشرعية، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، والقائم بأعمال قاضي قضاة فلسطين. حصل على البكالوريوس في الدعوة وأصول الدين من جامعة القدس عام 1983، وماجستير فقه وتشريع وأصوله جامعة القدس سنة 2008.
عين في العام 1993 قاضياً شرعيا في عدد من مدن الضفة الغربية، وترأس عدد من المناصب في المحكمة الشرعية، ثم عين نائباً لقاضي القضاة في فلسطين ونائباً لرئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، و مدرساً لمواد الأحوال الشخصية والمواريث في كلية القانون في جامعة بيرزيت وكلية الحقوق في الكلية الجامعية العصرية.
 
مفيد الحساينة: وزيرا للأشغال العامة والإسكان
 
أحد قيادات تجمع الشخصيات المستقلة في قطاع غزة، من أبرز رجال الأعمال في قطاع غزة، ويملك مجموعة شركات "الحساينة التجارية"، حاصل على درجة الدكتوراه في "هندسة إدارة المشاريع"، من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.
عاش في الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 10 سنوات، قبل أن يعود للإقامة في قطاع غزة. شارك في حوارات القاهرة للمصالحة الفلسطينية عام 2012 كممثل عن الشخصيات المستقلة.
 
هيفاء الآغا: وزيرة للمرأة
 
حصلت على درجة الدكتوراه في "أصول التربية"، من جامعة "ستل ووتر" في أمريكا عام 1991. عملت في كلية التربية بجامعة ولاية "أوكلاهوما"، بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد العودة لفلسطين عملت كمحاضرة ورئيس قسم التربية وعلم النفس في جامعة الأقصى بغزة.
شغلت منصب مدير عام الرقابة الداخلية في وزارة التربية والتعليم في الحكومات السابقة التي شكلتها حركة فتح. ثم تولت منصب مدير عام التعليم العام بالوزارة في عهد الحكومة التي شكلتها حركة حماس.
 
مأمون أبو شهلا: وزير العمل
 
رجل أعمال بارز، كان مرشحا لرئاسة حكومة التكنوقراط التي كانت ستنتج عن اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقعته حركتا "حماس" و"فتح" في العاصمة المصرية القاهرة مطلع مايو/أيار 2011.
مواليد مدينة عكا عام 1943، وحصل على تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في قطاع غزة، وتخرج من كلية التجارة في جامعة القاهرة عام 1964. عاش بريطانيا لمدة 22 عاما، ويحمل جنسيتها، وأقام كذلك في الأردن ومصر وليبيا وكندا.
عمل في الفترة ما بين 1971 وحتى 1982 مديرا لمجموعة شركات صناعية وتجارية في العاصمة الليبية طرابلس. يملك ويدير 3 شركات في قطاع غزة تعمل في مجال المقاولات ومعدات البنية التحتية والحاسوب وتقنية المعلومات بالإضافة إلى لوازم المستشفيات.
عضو مجلس إدارة حاليا في بعض من الشركات والمؤسسات الفلسطينية ومنها بنك فلسطين، وجامعة الأزهر، وجمعية عطاء غزة، وصندوق التقاعد ومركز التجارة الفلسطيني وشركة الاتصالات الفلسطينية.
 
علاّم موسى: وزير للاتصالات والمواصلات
 
حاصل على شهادة الدكتوراه في هندسة الاتصالات تخصص الاتصالات الرقمية والتحكم. تخرج من جامعة شرق البحر المتوسط- قبرص التركية- في عام 1996.
شغل منصب مساعد الرئيس محمود عباس، لشؤون التخطيط والتطوير والجودة.
 
سليم السقا: وزير العمل
 
ولد في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة عام 1954، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس خانيونس. وتخرج من كلية الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1978.
يعمل في مجال المحاماة منذ 35 عاما، وهو شخصية بعيدة عن الأضواء منذ انتهاء الانتخابات التشريعية عام 2006 التي ترشح فيها "مستقل" عن دائرة خان يونس جنوب قطاع غزة.
رُشح لرئاسة مجلس المعهد القضائي التابع لوزارة العدل عام 2003 في حكومة محمود عباس في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات.
 
رولا معايعة: وزيرة السياحة والآثار
 
شغلت منذ تشكيل حكومة رامي الحمد الله منتصف العام الماضي 2013، منصب وزيرة السياحة، وتبوأت عددا من المناصب الإدارية في الحكومة التي سبقتها.