الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | المنظمات الخمس الأكثر إضرارا بـ "إسرائيل" حول العالم

2017-11-03 09:56:53 AM
ترجمة الحدث | المنظمات الخمس الأكثر إضرارا بـ
رسم كاريكاتيري لمحمد سباعنة

 

الحدث ــــ محمد بدر

 

تحت عنوان "اعرف عدوك" كتبت صحيفة معاريف تقريرا عن حملة المقاطعة العالمية لإسرائيل، وبينت الصحيفة التأثير الكبير للحركة على "إسرائيل"، وذكرت الصحيفة تفاصيل عن 5 منظمات عالمية تعتبر الأكثر تأثيرا وإضرار بإسرائيل حول العالم، وهي كالتالي :

 

صوت اليهود من أجل السلام (JVP)

 

,هي واحدة من أبرز المنظمات في الولايات المتحدة تعمل من أجل  نزع الشرعية عن دولة إسرائيل. وتعلن المنظمة أنها فخورة بأن تكون جزءا من حركة المقاطعة، التي تهدف إلى إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان من قبل إسرائيل' وتعبر المنظمة حركة المقاطعة ما هي إلا وسيلة لإجبار إسرائيل على تحمل المسؤولية عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان. وتنفذ المنظمة سياستها المعلنة المتمثلة في الترويج لمقاطعة دولة إسرائيل. وتؤدي المنظمة وقادتها دورا مهيمنا في حملة المقاطعة في الولايات المتحدة، وتسبب أنشطتهم ضررا جسيما لـ "إسرائيل".

 

 

المنظمة الطلابية الوطنية من أجل العدالة في فلسطين (NSJP)

 

وهي الإطار الطلابي لحركة المقاطعة في الولايات المتحدة، وللمنظمة أكثر من 200 فرع في الولايات المتحدة تعمل من خلالها، ومن إنجازات هذه المنظمة بأنها دفعت جامعة "تافتس" في (بوسطن) لاتخاذ قرار في  أبريل الماضي في مجلس الشيوخ التابع للجامعة،  والقرار يدعو  إلى سحب الاستثمارات من ثلاث شركات هي  "إلبيت" و "G4S" و "ו־Northrup Grumman " لعلاقتهم مع الإحتلال الإسرائيلي . كما أن المنظمة رائدة في التجهيز والمشاركة في  أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي الذي يقام سنويا في الجامعات الأمريكية.

 

الحملة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة BDS

 

تعتبر المنظمة من المنظمات لحركة المقاطعة العالمية، ويرأس المنظمة عمر البرغوثي، ومقرها رام الله ولكنها تقوم بدور عالمي، ومن الأمثلة على قوة تأثيرها توسيع المقاطعة حول العالم لشركة "G4S" على خلفيية علاقتها بالإحتلال، وتضم المنظمة 27 منظمة مدنية فلسطينية تعمل في إطارها.

 

منظمة  BDS في جنوب أفريقيا

 

منظمة BDS جنوب أفريقيا وهي منظمة مؤثرة جدا في توجيه الأنشطة والمنظمات لمقاطعة "إسرائيل" في  جميع أنحاء العالم، ويتركز نشاطها في مناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي  ودعم حقوق الإنسان في فلسطين. وتحاول المنظمة استصدار قرارات ومواقف تدين إسرائيل من الحكومات الأفريقية. وتنظم المنظمة "أسبوع الأبرتهايد" في العديد من الجامعات والمدن الأفريقية، وتعمل على تعزيز مقاطعة المنتجات الزراعية الإسرائيلية التي تصدر لأفريقيا، وسعت لإخراج "إسرائيل" من "الفيفا"، وتقوم باحتجاجات عند زيارة مسؤولين إسرائيليين لأفريقيا.

 

حملة التضامن مع فلسطين (PSC)

 

وهي أكبر  منظمة لمقاطعة "إسرائيل"  في بريطانيا، وواحدة من أكبر منظمات المقاطعة  في أوروبا بشكل عام. ولها علاقات وثيقة مع منظمات المقاطعة الأخرى تعاونا وثيقا مع منظمات أخرى لنزع الشرعية عن إسرائيل، كما وشارك نشطاء المنظمة في أسطول مرمرة لكسر الحصار عن غزة، وللمنظمة مقرات كثيرة في بريطانيا وأوروبا.