الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | الفرق بين بيبي ونتنياهو في التعامل مع غزة

2018-03-19 05:34:40 AM
ترجمة الحدث | الفرق بين بيبي ونتنياهو في التعامل مع غزة
نتنياهو وكوشنر

 

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس صباح اليوم الاثنين تحليلا حول تعاطي نتنياهو في التعامل مع غزة.

 

وفيما يلي ترجمة التحليل:

أثناء مرضه، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن تدمير نفقين في غزة أول من أمس السبت: "لقد حان الوقت لكي يدرك المجتمع الدولي أن أموال المساعدات لغزة دفنت تحت الأرض. الواضح أنه ينتقد بشكل قاس المساعدات التي يقدمها العالم إلى غزة.

قد يبدو الأمر وكأنه اعتداء آخر من قبل رئيس الوزراء على تمويل الإرهاب الفلسطيني، عبر السلطة الفلسطينية أو حماس. ولكن هذه المرة  المثير للدهشة هو الإشارة لها بشكل معتدل. 

هذا لأنه منذ بضعة أشهر، أرسل نتنياهو مبعوثين، برئاسة وزير التعاون الإقليمي، تساحي هنغبي، ومنسق الأنشطة الحكومية في المناطق، يوآف مردخاي، بطريقة عاجلة للحصول على مساعدات دولية في كل زاوية ممكنة لتمويل خطة إنقاذ إنسانية لغزة.  هؤلاء المسؤولينن يعملون مع المبعوث الأمريكي جيسون جرينبلات، الذي جند بين آخرين رئيس الوزراء الفلسطيني رامي حمدالله وشخصيات بارزة في العالم العربي.

وقد قدم هانغبي ومردخاي الخطة الإسرائيلية لأول مرة في مؤتمر طارئ للدول المانحة في بروكسل في يناير، وهو منتدى كان من المقرر أن يجتمع مرة أخرى يوم الثلاثاء. ولن يسعد المسؤولون بالتأكيد أن يسمعوا عن آخر هجوم.

في قلب الخطة الإسرائيلية يتم بناء محطات لتحلية المياه والكهرباء والغاز ، بالإضافة إلى تطوير منطقة إيريز الصناعية ، بتكلفة تقدر بحوالي مليار دولار. سوف يدقم الإسرائيليون المعرفة ويضعون القيود عند نقاط التفتيش، لكن المال سيأتي من جيوبكم، أي جيوب العالم. لن يأتي أي شيكل من جيوبنا. هذه هي السياسة الرسمية.

من بين المشاريع التي تسعى إسرائيل للحصول على تمويل لها: ربط خط جديد عالي الضغط من شأنه أن يضاعف إمدادات الكهرباء إلى غزة، وخط أنابيب الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى غزة، ومحطة لمعالجة النفايات، وموقع لجمع القمامة، وتحسين منطقة إيريز الصناعية.

المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون يؤيدون المطالبة بإعادة الإعمار بشكل عاجل. لقد حذر كبار المسؤولين مؤخراً من انهيار "كلي" في القطاع. على سبيل المثال ، 95 في المائة من مياه غزة غير صالحة للشرب وتتدفق مئات الآلاف من الأمتار المكعبة يومياً إلى البحر المتوسط ، لتصل إلى شواطئ إسرائيل أيضاً. وقد قاد رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، هذه التحذيرات.

والجيش ليس بمفرده. أخبر نتنياهو نفسه مؤخرا الصحفيين بأنه يدعم تخفيف القيود على غزة في المجالات الاقتصادية والإنسانية - التي يمولها المجتمع الدولي.

في الأسبوع الماضي فقط، تم التأكيد على هذه الرسائل في اجتماع خاص حول غزة في البيت الأبيض، بدأه غرينبلات، مع صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشار الخاص، جاريد كوشنر، في الحضور. وكان في متناول اليد ممثلون عن 19 دولة، بما في ذلك إسرائيل والدول العربية. فقط السلطة الفلسطينية لم ترسل أحداً، بسبب مقاطعتها للولايات المتحدة بعد اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كان الهدف الكلي لهذا الحدث هو جمع الأموال الأجنبية لقطاع غزة. هل شجب رئيس الوزراء ذلك؟

بالتاكيد لا. وقد رحبوا ، بالطبع، باللغة الإنجليزية، في بيان كان جميع الحمائم وفروع الزيتون: “لقد كنا سعداء بأن مؤتمر البيت الأبيض اليوم بشأن غزة كان منتجا وشجعنا على رؤية العديد من جيراننا الحاضرين. ونأمل أن تؤدي مشاركتهم إلى التقدم نحو مزيد من الاستقرار الإقليمي والسلام مع الفلسطينيين. نتقدم بالشكر الجزيل لجاريد كوشنر وجايسون جرينبلات على تنظيم واستضافة هذا الحدث الهام ".

بعد كل شيء، في الخارج، يهتم الدكتور نتنياهو بتمويل أجنبي، وفي إسرائيل ، يفضل السيد بيبي رسائل أخرى.