الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير العمل: 354 اجراء قانونيا اتخذ بحق منشآت مخالفة بقطاع البناء

2018-03-28 12:51:34 PM
وزير العمل: 354 اجراء قانونيا اتخذ بحق منشآت مخالفة بقطاع البناء
بيوت غزة المدمرة أثر الحرب (ارشيفية)

 

الحدث الاقتصادي 

قال وزير العمل مأمون ابو شهلا، اليوم الأربعاء، إن 354 اجراء قانونيا اتخذ بحق منشآت مخالفة بعد الحملة على قطاع البناء.

وأعتبر أن المفتشين يعتبروا العمود الفقري في عمل الوزارة، وخاصة بعد الجهود الكبيرة والمضنية التي يقومون فيها عبر الحملات التفتيشية على القطاعات المختلفة لضمان الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية، وتطبيق قانون العمل الفلسطيني.

جاءت أقوال ابو شهلا، خلال ورشة عمل نظمت اليوم الأربعاء، في رام الله، بالتعاون ورعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، وذلك لمناقشة نتائج الحملة على قطاع البناء، بحضور مدير عام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين حسن البرغوثي، والوكيل المساعد للجنة الثلاثية عبد الكريم دراغمة، والوكيل المساعد لشؤون المديريات امين المطور، ومدير عام الادارة العامة للتفتيش علي الصاوي، ومدراء وموظفي التفتيش في المديريات، وذلك في فندق الروكي.

وأظهرت نتائج الحملة، القيام بزيارة (485) منشأة، وبلغت الزيارات التفتيشية 710) ) على قطاع التشييد والبناء، وايضا زيارة (2993) عاملا وعاملة في هذا القطاع، واتخذت الحملة التفتيشية (354) اجراء قانونيا بحق المنشآت المخالفة.

وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة تعزيز التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل النيابة العامة، والشرطة والبلديات، واتحاد المقاولين والدفاع المدني من خلال ايجاد آليات عمل لتنظيم بيئة عمل هذا القطاع، وتعزيز قدرات المفتشين الجدد من خلال عقد دورات تدريبية نظرية وعملية تختص بقطاع  أعمال التشييد والبناء، وكذلك تعزيز التنسيق مع ممثلي نقابات العمال بهدف زيادة الوعي الوقائي لدى العمال في هذا القطاع في قضايا السلامة والصحة المهنية.

واكد ابو شهلا، في السياق، أن الحملات التفتيشية التي جاءت بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين ستبقى متواصلة من اجل التقييد بالسلامة والصحة المهنية، وزيادة الوعي التثقيفي والوقائي للعمال واصحاب العمل، وكذلك ضرورة الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية والادوات والوسائل الوقائية اثناء العمل، وخاصة في قطاع التشييد والبناء الذي شهد اصابات عديدة وبعضها كانت اصابات قاتلة.

من جانبه، شدد البرغوثي على أهمية الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية، وضرورة توفير شروط العمل اللائق في بيئة العمل، وكذلك توفير حياة كريمة الى العامل من خلال الالتزام بشروط السلامة والصحة المهنية التي تحفظ الى العامل حقوقه، مطالبا بضرورة تجديد عقد مذكرة تفاهم من اجل العمل المشترك وتوفر الخدمة الى الوطن والمواطن.

بدوره، تحدث الصاوي عن رؤية ورسالة الوزارة التي تسعى الى خلق بيئة عمل آمنة وتطبيق شروط عمل يتحقق فيها الحد الادنى للأجور، وضمان انفاذ احكام قانون العمل الفلسطيني، مشيرا الى ان الحملة التفتيشية على قطاع الانشاءات الذي يعتبر من القطاعات التي تم رصد العديد من المخاطر الكامنة في بيئة العمل فيها، بالإضافة الى ان هذا القطاع سجل معدلات مرتفعة في اصابات العمل منها اصابات قاتلة.

وفي سياق اخر، عقدت اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية اجتماعا لمناقشة الخطة التنفيذية لفعاليات يوم السلامة والصحة المهنية العالمي المزمع انطلاقة يوم 25/4 في محافظة الخليل بالتزامن مع جميع محافظات الوطن.