الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | محاصرون على أبواب غزة

2018-04-02 05:32:30 AM
ترجمة الحدث | محاصرون على أبواب غزة
جانب من مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

قالت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها إنه حان الوقت لإسرائيل أن تعود إلى رشدها وتخفف من ألسنة اللهب، وتخفف الحصار القاسي المفروض على غزة وتعود لاستئناف المفاوضات مع عباس.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:


يجب أن تنظر إسرائيل إلى الأحداث الدامية على حدود غزة، والتي قتل فيها 15 شخصًا وأصيب 758 حتى الآن، كتحذير لما هو آت والجهود المبذولة لمنع تصعيد قد يتدهور إلى صراع واسع النطاق.

مرة أخرى، رأينا أنه في اللحظة التي تشعر فيها إسرائيل بأنها "منتصرة" على الجانب العربي في الصراع، ويخبر قادتها الجمهور بأن وضعنا لم يكن أبداً أفضل وأن "العالم" مشغول بقضايا أخرى، يرفض العرب الامتثال لهذا التعريف وإيجاد نقطة ضعف إسرائيلية. هذا ما حدث عشية حرب يوم الغفران عام 1973 ، قبل اندلاع الانتفاضة الأولى في عام 1987 وقبل الانتفاضة الثانية في عام 2000، ومن الممكن أن يحدث ذلك مرة أخرى الآن.

منذ أن أصبح دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، يبدو أن حلم اليمين الإسرائيلي قد تحقق. اختفت رؤية الدولتين من المحادثة الإسرائيلية والدولية. السفارة الأمريكية في طريقها إلى القدس؛ انتقاد التوسع الاستيطاني قد انخفض. يقترب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من نهاية عهده دون إنجازات. وحماس معزولة بين الحصار الإسرائيلي والإغلاق المصري. جنة حقيقية  لاستعارة تعبير مفضل عند وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، الذي وعد الأحد بتكثيف رد إسرائيل إذا استمر الفلسطينيون في "مسيرة العودة".

لكن في الواقع، تجنب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزملاؤه في الحكومة أي نقاش جدي لسياسة إسرائيل تجاه قطاع غزة. لقد اختبأوا خلف عائلة غولدين، التي تطالب بأن يكون أي تخفيف للحصار مشروطًا بعودة جسد ابنهم، وخلفه رفض عام من اليمين لأي شيء يُنظر إليه على أنه "تنازلات للعرب".

لقد تجاهلوا تحذيرات رئيس أركان الجيش، جادي إيسينكوت، من احتمال اندلاع أعمال عنف على الجبهة الفلسطينية. وقد أرسلوا قوات الجيش الإسرائيلية لاستخدام القوة العسكرية للدفاع عن طريق دبلوماسي مسدود أملا في كسر الفلسطينيين.

كما فشلت الحكومة بتجاهل وإضعاف عباس، وفي الوقت نفسه تعزيز حماس في الساحة الفلسطينية الداخلية. وفوق كل شيء، أصبح واضحًا مرة أخرى - تمامًا مثلما حدث بعد أجهزة الكشف عن المعادن المتمركزة في إسرائيل عند مدخل جبل الهيكل - أن إسرائيل لا تعرف كيف ترد على شكل جديد من الاحتجاجات عندما لا يلجأ الطرف الآخر إلى العنف أو الإرهاب أو إطلاق الصواريخ.

الآن حان الوقت للحكومة أن تعود إلى رشدها. فبدلاً من تهديد الفلسطينيين بعمليات قتل غير ضرورية إضافية وانتظار كارثة لفرض تغيير في السياسة الإسرائيلية ، كما حدث في الماضي، يجب على نتنياهو أن يمنع تصعيد النزاع. يجب عليه أن يخفف ألسنة اللهب، وأن يخفف من الحصار القاسي على غزة ويستأنف المفاوضات الدبلوماسية مع عباس.

تبدو مثل هذه المقترحات وكأنها خيال في عهد حكومة يمينية متطرفة مخمورة "بانتصارها" على الفلسطينيين تحاول حل كل مشكلة بالوسائل العسكرية. لكن لا توجد طريقة أخرى لتجنب مصيدة غزة.