الأربعاء  10 آب 2022
LOGO

رويال دوتش تتخلى عن حقها بالتنقيب عن الغاز في حقل "غاز مارين" لصالح السلطة الفلسطينية

2018-04-05 09:17:42 AM
رويال دوتش تتخلى عن حقها بالتنقيب عن الغاز في حقل
حقل الغاز

 

الحدث- عصمت منصور

 

كشفت تقارير صادرة بأن  شركة" رويال دوتش" التابعة لشركة الطاقة العملاقة (SHELL)  قد تنازلت عن حقها بعملية التنقيب عن الغاز في حقل الغاز (غزة مارين) ولصالح السلطة الفلسطينية. وهذا حسب ما نشرته مجلة "كلكليست" الاقتصادية الاسرائيلية.

المجلة أوضحت أن حقل الغاز سوف يخدم بالأساس قطاع غزة والذي يعاني من نقص حاد في الطاقة المستخدمة لإدارة مولداته، بالإضافة إلى الضفة الغربية. غير أن هذه الخطوة سوف تمكن السلطة من الاعتماد على نفسها بدل الاعتماد على إسرائيل في مجال الكهرباء.

حقل "غزة مارين" تم اكتشافه قبل عشرين عاماً أي في الفترة الزمنية التي كانت فيها إسرائيل لا تستخدم الغاز لانتاج الكهرباء.

إيهود بارك الذي شغل منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذاك الوقت أعاد للسلطة حقوقها في عملية التنقيب عن الغاز بجانب تطوير الحقل وتحسين ظروف السوق الفلسطيني.

غير أن السلطة الفلسطينية استعانت بشركة "بريتش جاز" لإنجاز هذا المشروع، إلا أن أرئيل شارون  قد رفض استكمال المشروع بذريعة أن "أموال الغاز" ستذهب لدعم الإرهاب على حد تعبيره.

في السنوات الأخيرة جرت عدة محاولات من أجل تطوير الحقل حتى من قبل شركة الكهرباء الإسرائيلية، ولكن كل هذه المحاولات قد بائت فشلت، كما أن الحقل بقي كما هو في "قلب البحر".

يعتبر الحقل صغيرنسبياً وهو شبيه بحقل "كريش" الذي تستخدمه إسرائيل، وهو يحتوى على 30 مليار متر مكعب، وبالتالي هو قادر على إمداد غزة بالكهرباء وعلى مدار (20-15)عاماً.