السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | لعبة خطرة من ولي العهد السعودي

2018-04-07 07:22:55 AM
ترجمة الحدث | لعبة خطرة من ولي العهد السعودي

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تحليلا لشلومو أفينيري حول إصلاحات محمد بن سلمان مشيرا إلى أنها بالرغم من كونها إصلاحات حظيت بالإشادة الدولية إلا أنها مهدت الطريق إلى الحكم الفردي وإلى حرب إقليمية.

وفيما يلي ترجمة المقال:

لقد أشار رجل الدولة والفيلسوف في القرن التاسع عشر أليكسيس دي توكفيل إلى أن أكثر الأوقات خطورة بالنسبة للأنظمة الاستبدادية هو عندما يحاولون تنفيذ الإصلاحات. لم تعد المعايير والمؤسسات التقليدية تعمل، في حين أن القواعد التي من المفترض أن تحل محلها لم تصبح ثابتة بعد. كان يشير في الأساس إلى التغييرات التي أراد الملك لويس السادس عشر إدخالها في الملكية المطلقة، والتي أدت إلى الثورة الفرنسية وفي النهاية لإعدام الملك نفسه.

ومن الأمثلة الأقرب على ذلك محاولات ميخائيل جورباتشوف لإجراء إصلاحات بعيدة المدى في النظام السوفييتي، مما أدى إلى تفكك الاتحاد السوفييتي وإطاحة غورباتشوف نفسه من الحكومة. من المحتمل جداً أن تؤدي خطوات ولي العهد السعودي الشاب الأمير محمد بن سلمان إلى نتائج مماثلة غير متوقعة.

وبفضل ثروتها النفطية الهائلة، تمكنت المملكة العربية السعودية حتى الآن من تفريق مبالغ ضخمة من الأموال بين قطاعات واسعة من سكانها، والحفاظ على النظام المتطرف المتشدد، القائم على التفسير الوهابي للإسلام.

تم تحويل مئات من أفراد العائلة المالكة السعودية من شيوخ الصحراء إلى رجال الأعمال الذين ينشطون في مجال التمويل الدولي. وحتى العديد من السعوديين العاديين تمتعوا بمستوى معيشي غير مسبوق وبالضمان الاجتماعي. إن أبناء مؤسس سلالة الملك عبد العزيز بن سعود ، الذين أسسوا المملكة - والتي حسب أفضل التقاليد العربية، سميت المملكة العربية السعودية بعد مؤسسها - ورثوا العرش واحدا تلو الآخر، بينما حولوا المملكة إلى لاعب مركزي في الساحة الإقليمية والنظام المالي الدولي.

كان الانخفاض الحاد في أسعار النفط والموجات الصدمية التي أعقبت الربيع العربي - والتي أدت إلى سقوط الحكام في تونس ومصر وليبيا واليمن، وتحدى حكم عائلة الأسد في سوريا - علامة على أن المملكة العربية السعودية أيضا في حاجة إلى التغيير، فقط من أجل منع الاضطرابات.

وقد نال محمد بن سلمان المديح في جميع أنحاء العالم عندما أعلن أنه كان ينوي السماح للنساء بقيادة السيارة، وفي الوقت نفسه قلل من صلاحيات الشرطة الدينية السعودية، التي كان من بين وظائفهن فرض قواعد اللباس في الأماكن العامة، وخاصة للنساء.  كانت هذه خطوات إيجابية بلا شك، كما كانت تصريحاته بأنه كان ينوي قيادة المملكة العربية السعودية لممارسة تفسير أقل تعصباً وأكثر تسامحا للإسلام، من حيث موقفها من المسيحيين واليهود، من بين أمور أخرى.

حتى التصريحات المنسوبة إليه حول القضية الإسرائيلية-الفلسطينية، والتقارير عن استعداد السعودية للتعاون مع إسرائيل، على نحو محدود وسري، كانت محل تقدير في الغرب وفي إسرائيل. وينطبق الشيء نفسه على خططه لتحرير المملكة العربية السعودية من اعتمادها الحصري على عائدات النفط.

لكن خطوات أخرى من قبل ولي العهد هي إشكالية. إن توقيف المئات من السعوديين البارزين، بمن فيهم عشرات الأمراء ورجال الأعمال البارزين، ومن بينهم العديد من ذوي المكانة الدولية، يتم تقديمهم على أنها "حرب ضد الفساد"، كما تم استقبالهم بشكل إيجابي في الدوائر الفكرية في المملكة العربية السعودية نفسها.

لكن هذه حملة يتم شنها دون أي علاقة بالقانون أو بالحقوق المدنية -  لأن المملكة العربية السعودية تفتقر إلى أي نظام قانوني منظم، ولا تخضع الاعتقالات لأي نظام قضائي منظم. إن الادعاء بأن هذا هو السبيل لاستعادة خزانة الدولة التي تكبدت مليارات الدولارات التي تم نهبها بشكل غير قانوني هو بالطبع شائع، لكن المعنى العملي بهذه الخطوات هو تركيز قوة اقتصادية هائلة في يد ولي العهد نفسه، لا في حاكم وحيد واستبدادي، والذي لم يكن أبدا الحال في المملكة.

ويشغل ولي العهد حالياً منصب نائب رئيس الوزراء ورئيس المجلس الاقتصادي ووزير الدفاع. حتى الآن ، كان لدى المملكة العربية السعودية نظام حكومي لامركزي، وضع صلاحيات واسعة في أيدي عدد من الأمراء، مما يجعل الملك هو الأول بين المتساوين، ولكن ليس الحاكم الوحيد.

ويقود ولي العهد، الذي من المفترض أن يتولى العرش بعد وفاة والده المسن والمريض، بالفعل أعمال المملكة دون أي قيود. تفتقر المملكة العربية السعودية إلى مؤسسات منتخبة أو تمثيلية، ومن الواضح أنه لا يفعل شيئًا لتشجيع تطوير مثل هذه المؤسسات. إنه بلا شك مصلح، لكن هذه الإصلاحات في نهاية المطاف ستكون الحاكم الوحيد للبلاد.

كما أن مقاربته العدوانية للقضايا الداخلية تميز منهجيته في العلاقات الخارجية. لقد أزعج الخطاب والسياسة تجاه إيران، مما زاد من حدة الانقسام السني الشيعي في المنطقة. وعلى الرغم من الدعم الذي حصلت عليه هذه التحركات من الدول السنية مثل مصر والأردن، وكذلك إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإن هذه الأعمال لم تكن قصة نجاح، وترك المسألة مفتوحة يساهم سلوك ولي العهد في الاستقرار في المنطقة.

لقد أثبت تدخل المملكة العربية السعودية الضخم في الحرب الأهلية المعقدة في اليمن فشلاً ذريعًا، مما تسبب في مقتل الآلاف وإحداث كارثة إنسانية، مما عرّض ملايين اليمنيين لخطر المجاعة. إن المقاطعة السعودية والحصار المفروض على قطر - وهي إمارة صغيرة ولكنها غنية لا ترغب في قبول إملاءات سعودية - لم تنجح، بل حتى انتعشت. في هذه الأثناء، انتهت المحاولة الوحشية للإطاحة برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بأساليب تشبه سيزار بورجيا، بمهزلة مدوية. 

من الصعب معرفة أين تتجه السعودية تحت حكم محمد بن سلمان، ويجب ألا نشعر بالرضا عن التصفيق مثل منح رخص القيادة للسيدات أو تبني وجهة نظر أكثر راحة تجاه إسرائيل. إذا نجح ولي العهد في تحركاته، فسوف يؤدي إلى صعود ديكتاتورية سلطوية أخرى في العالم العربي، والتي قد تكون أقل تطرفًا من الناحية الدينية ولكنها ستكون أكثر تشابهاً مع الأنظمة في مصر وسوريا والعراق.

 لن نرى ولادة المملكة العربية السعودية أكثر حرية وليبرالية حتى لو تمكنت النساء من قيادة السيارات. من ناحية أخرى ، قد تؤدي تحركات بن سلمان العدوانية إلى مقاومة النخب التي يحاول الآن سحقها - الأمراء وغيرهم من الأشخاص ذوي النفوذ - أو حتى من الأقلية الشيعية الكبيرة في الجزء الشرقي من المملكة، وهو الأمر المحتمل للبحث عن راعي عسكري أو سياسي لنفسه في إيران. 

من المستحيل أيضا رفض إمكانية أن تتفكك المملكة العربية السعودية - وهي بلد مكوّن من مناطق تختلف في طبيعتها، ووحدت في كيان سياسي واحد فقط عن طريق دمج سلالة ابن سعود مع الوهابية - إلى مكوناتها التاريخية، كما حدث، في العراق وسوريا وليبيا واليمن. 

إن التضامن السياسي للعديد من الدول العربية هش ولا يصمد دائماً أمام الأزمات. ومن الممكن أيضاً أن يؤدي سلوك ولي العهد إلى مواجهة مسلحة مع إيران، لا شك أن إيران ستهزم  السعودية، رغم أن كل معداتها الأمريكية المتقدمة ضعيفة عسكرياً وليس لديها جيش حقيقي تقريباً. لا يسعنا إلا أن نأمل في ألا تؤدي هذه المواجهة، إذا حدثت، إلى دفع المنطقة إلى حرب أشمل، ومن المهم أن يدرك قادة إسرائيل ذلك.