الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل ستقصف مواقع لحماس

2018-04-08 06:04:15 AM
إسرائيل ستقصف مواقع لحماس
مظاهرات السياج الحدودي في قطاع غزة ضمن مسيرة العودة الكبرى (تصوير: الحدث)

الحدث- كريم سرحان

 

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية فجر اليوم إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي سترد بقوة وباستخدام الضربات الجوية ضد أهداف حماس العسكرية إذا استمرت محاولات تدمير الجدار على حدود غزة خلال مظاهرات مسيرة العودة.

ويشعر المسؤولون الإسرائيليون، بحسب الصحيفة، بالقلق من احتمال نشوب حرب استنزاف على طول الحدود وسط محاولات لاختراق السياج وإلحاق أضرار بالمعدات التي تستخدم لبناء جدار اسرائيلي ضد الأنفاق المؤدية من غزة. وستحدث محاولات لتدمير السور تحت غطاء المظاهرات واسعة النطاق.

وتقول هآرتس، إنه حتى الآن لم يتخذ أي من الطرفين أي إجراءات خارج المناطق القريبة من السياج. ولم يطلق الفلسطينيون الصواريخ على إسرائيل وركز جيش الاحتلال على منع محاولات اختراق الجدار أو إلحاق الضرر به. وكان أحد أسباب محاولات احتواء المواجهة عند منطقة السياج هو رغبة إسرائيل في عدم تعطل الحياة اليومية في المجتمعات على طول الحدود خلال عيد الفصح ، الذي انتهى الآن.

لكن مصادر جيش الاحتلال تعتقد أن حماس - التي تملي إلى حد كبير كيف ستظهر المظاهرات، على الرغم من أن الاحتجاجات بدأت كمبادرة مستقلة من قبل سكان غزة - سوف ترغب في الحفاظ على درجة عالية من الاحتكاك على طول الحدود حتى منتصف مايو. إذا كان هناك العديد من الإصابات الفلسطينية، فقد ينتزع المجتمع الدولي من حالة عدم مبالته تجاه الأحداث في المناطق ويجدد الضغط الدبلوماسي على إسرائيل.

وسيحاول الجيش التقليل من عدد الإصابات الفلسطينية في المظاهرات المقبلة وتجنب صراع أكبر في غزة، والذي تعتقد وكالات الاستخبارات أن حماس لا تريده في الوقت الحالي.

كما لا تريد الحكومة تصعيدًا بسبب التكاليف المتوقعة لمثل هذه المواجهة، وبسبب التطورات السلبية على الجبهة الشمالية، حيث تعزز إيران وجودها برضا روسيا. الأمر الذي أصبح واضحاً في القمة الثلاثية التي عقدت يوم الأربعاء في أنقرة.

ويقول الجيش إنه يستخدم الرصاص الحي لأنه يخشى حدوث خرق هائل لسياج قديم لم يتم الحفاظ عليه بشكل جيد، مما يجعل من السهل عبوره. 
وبحسب الصحيفة فإن حماس قد أصدرت أوامر وتعليمات لأعضاء جهازها الأمني وجناحها العسكري بالظهور في مظاهرات بملابس مدنية. وقد قيل لبعضهم أن يخترق السياج للسماح بدخول ضخم من خلال الفتحة.

وقد تلقى مسؤولو الدفاع الإسرائيليون معلومات استخبارية تظهر أن حماس قد أعدت لتخريب محتمل للمعدات التي تبني حاجزًا مضادًا للأنفاق ، أو لخطف جندي إذا أتيحت الفرصة خلال المظاهرات.

على هذه الخلفية، صدرت تعليمات للقناصة بإطلاق النار على أي شخص يُعرف بأنه ناشط رئيسي يعمل بالقرب من السياج. وعلاوة على ذلك، طلب القناصة إطلاق النار على ساقي الفلسطينيين الذين يحاولون تخريب السياج.