الثلاثاء  07 شباط 2023
LOGO

لجنتا تحقيق في حادثة تسمم 71 مواطناً بينهم أطفال في بني النعيم

2018-05-03 12:40:51 PM
لجنتا تحقيق في حادثة تسمم 71 مواطناً بينهم أطفال في بني النعيم
سيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (الحدث: محمد غفري)


الحدث- محمد غفري

حمل رئيس بلدية بني النعيم في محافظة الخليل علي مناصرة، الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة الفلسطينية المسؤولية عن تسمم 71 مواطناً بينهم أطفال، نتيجة لحرق مخلفات طبية منتهية الصلاحية، داخل حاوية للنفايات في مجمع مدارس البلدة.

ووصلت صباح اليوم الخميس، لجنة تحقيق شكلتها وزارة الصحة الفلسطينية، إلى بلدة بني النعيم، للكشف عن المسؤول عن حادثة التسمم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه جمعية الهلال الأحمر تشكيل لجنة داخلية أخرى للتحقيق في القضية، ومحاسبة الفاعلين.

في التفاصيل، أصيب صباح أمس الأربعاء، 71 مواطناً غالبيتهم من أطفال مدرسة في بني النعيم، إلى جانب عدد من عاملي البلدية والمدرسة، نتيجة لاستنشاقهم غازات كيماوية سامة، انبعثت نتيجة حرق شخص مجهول مواد طبية تالفة داخل حاوية للنفايات تتواجد داخل المدرسة.

رئيس بلدية بني النعيم علي مناصرة، صرح لـ"الحدث"، أن عدد المصابين جراء حادثة التسمم وصل إلى 71 مواطناً، بينهم 50 مواطناً جرى نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج، ولم يتبق منهم سوى 3 مواطنين في المستشفى.

وحمل مناصرة العاملين في مركز الهلال الأحمر الطبي، المسؤولية عن الحادثة، نتيجة لتخلصهم غير السليم للمخلفات الطبية داخل حاوية توجد في المدرسة، سواء هم من قاموا بحرقها أو شخص أخر.

وأكد مناصرة، أن حرق هذه النفايات الطبية بهذه الطريقة ووضعها داخل حاوية في المدرسة تسبب بحالات التسمم، لأن الأصل عدم إلقاء النفايات الطبية داخل حاوية في متناول الأطفال حتى لو لم يتم حرقها.

ونفى رئيس بلدية بني النعيم وجود أي اتفاق مع أي جهة يسمح بإلقاء النفايات الطبية داخل الحاويات، لأن الأصل أن يتم إتلافها بالشكل السليم، بعيداً عن المواطنين.

كذلك حمل مناصر وزارة الصحة الفلسطينية المسؤولية عن الحادثة، لأنها الجهة التي تشرف على المراكز الطبية في محافظات الوطن.

وفي المقابل، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم جمعية الهلال الأحمر عراب فقها تشكيل لجنة تحقيق داخلية للكشف حول أسباب حادثة التسمم.

مهمة هذه اللجنة بحسب ما صرحت فقها لـ "الحدث"، هو التحقق من الإجراءات المتبعة لدى المركز التابع للهلال الأحمر في التخلص من النفايات الطبية، وهل كان التخلص منها بحسب البرتوكولات الطبية العالمية المتبعة في التخلص من النفايات الطبية.

وأيضا، سوف تتحقق اللجنة من وجود أي اتفاق مع أي جهة حول التخلص من النفايات، وأين يوجد الخلل في تنفيذ الاتفاق، بحسب ما ذكرت فقها.

وأكدت بدورها، على استعدادهم في الهلال الأحمر لمحاسبة الفاعلين، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية على لسان وكيل الوزارة د. أسعد رملاوي تشكيل لجنة تحقيق خاصة هي الأخرى للكشف حول ملابسات حادثة التسمم، وباشرت عملها منذ صباح اليوم.

حول اللجنة التي شكلتها وزارة الصحة بمعزل عن الهلال الأحمر، أشارت الناطقة باسم الهلال الأحمر إلى استعدادهم للأخذ بتوصيات هذه اللجنة.

وحتى إعلان لجان التحقيق لنتائجها، يبقى هم أهالي بني النعيم وباقي المواطنين في أنحاء الوطن هو محاسبة الفاعلين بشكل جدي، بعيداً عن الشعارات، وذلك لضمان عدم تكرار الحادثة، غير محسوبة الأضرار في المرات القادمة.