السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | حرب الهيبة

2018-05-30 03:58:31 AM
ترجمة الحدث | حرب الهيبة
نظام القبة الحديدية (تصوير: AFP)

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

جاءت افتتاحية هآرتس صباح اليوم وفيها دعوة للساسة الإسرائيليين بعدم التصعيد مع قطاع غزة.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:

المعركة التي يصرخ بها الوزراء والمشرعون الذين يحثون إسرائيل على العمل بكامل قوتهم هي ضجة جوفاء، لا يجب أن تكون بديلاً عن السلوك الحكيم الذي ينفجر في قطاع غزة.

حتى قبل انتهاء "مسيرة العودة" ، ومع يوم النكسة - الذي يمثل بداية حرب الأيام الستة عام 1967 واحتلال غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان - لا يزالون ينتظرون عند الزاوية خوفا من نزاع عسكري خطير آخذ في التطور مع غزة. إن إطلاق قذائف المورتر على إسرائيل، رداً على مقتل ثلاثة من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي يوم الأحد - والتي كانت هي نفسها رداً على زرع قنابل على طول السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل - يبين كيف يمكن أن تتطور الحروب التي يمكن أن تدور خارج السيطرة.

من المستحيل المبالغة في هشاشة ميزان القوى الذي منع حتى وقت قريب صراعا واسع النطاق بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل عام، والفلسطينيين في غزة على وجه الخصوص. أدت الاتفاقات غير الرسمية، التي نشأت من وساطة مصرية فعالة بين إسرائيل وحماس، إلى جانب الردع الناشئ عن عملية "الجرف الصلب" في عام 2014 ، إلى حياة يومية هادئة نسبيا وشعورًا بأن لا أحد من الطرفين مهتم بالحريق الهائل.

وقد تم تعطيل هذا النمط من خلال "مسيرة العودة" الفلسطينية، التي قرر الجيش والحكومة الرد عليها بقوة. ولكن حتى بعد عرض القوة المميتة، فمن الصعب التحدث عن النجاح - حيث لم يتغير شيء كبير في وضع سكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة. وعلاوة على ذلك، فإن الأسباب التي دفعتهم إلى إطلاق احتجاج والالتحاق بالنضال الشعبي ما زالت قائمة.

وقد أدى هذا الصدام الأخير مع حركة الجهاد الإسلامي، كالمعتاد، إلى رد إسرائيلي تلقائي، يستند إلى الاستنتاج - في حد ذاته غير مألوف - بأن الدولة لا تستطيع تحمل الهجمات أو الشروع في شن هجمات على مواطنيها وأراضيها. ولكن على وجه التحديد بسبب الحاجة إلى إعادة تأهيل وقف إطلاق النار الفعلي الذي كان ساريًا قبل مسيرة العودة واستعادة روتين الحياة اليومية، من الضروري ألا تكون هذه الاستجابة متفاخرة ومفرطة وبالتالي خطيرة.

كان يجب على إسرائيل أن تعترف بحقيقة أن استعراض القوة في حد ذاته ليس ضمانة لأمنها. كما لا يكفي لتهدئة مشاعر الإحباط لدى الأشخاص المضطهدين أو المنظمات التي تمثلهم. توجد عدة مقترحات لإدارة أزمة غزة على طاولة الحكومة. يمكن لإسرائيل أن تستفيد من الوساطة من مصر التي أصبحت حليفتها في الحرب على الإرهاب. حتى أن إسرائيل ترى حماس كطرف مسؤول قادر على منع تطور نزاع غير مرغوب فيه، حتى لو لم تنجح هذه المرة في كبح جماح الجهاد الإسلامي.

إن المعركة التي يصرخ بها الوزراء والمشرعون الذين يحثون إسرائيل على العمل بكامل قوتهم هي ضجة جوفاء ، لا يجب أن تكون بديلاً عن السلوك الحكيم الذي يأخذ في الاعتبار قوة انفجار لغم أرضي في غزة. ما يحتاجه الإسرائيليون الآن ليس عرضًا عسكريًا متفاخرًا، يسجن مواطنيه بالفعل في الملاجئ والغرف الآمنة.

يجب أن تنتهي هذه المبارزة على الفور، من أجل خلق الوقت والمساحة للتعامل مع المشاكل الأساسية في غزة.