السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | آخر المقاتلين ضد الاحتلال الإسرائيلي

2018-06-04 03:43:32 AM
ترجمة الحدث | آخر المقاتلين ضد الاحتلال الإسرائيلي
موقع للمقاومة قصفه الاحتلال (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس، مقالا تحليليا، لجدعون ليفي، يصف فيه أهالي قطاع غزة بأنهم آخر المقاتلين ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي ترجمة المقال:

انهم على حق. إذا لم يطلق الفلسطينيون في غزة النار ، فلن يستمع أحد إليهم.

هم اخر المقاتلين ضد الاحتلال الاسرائيلي. وبينما تتصرف الضفة الغربية المحتلة كأنها قد استسلمت، فإن غزة لا تستسلم.

يجب أن نقول ببساطة وبأمانة: إنهم على حق. ليس أمامهم من خيار سوى الكفاح من أجل حريتهم بأجسادهم وممتلكاتهم وأسلحتهم ودمائهم. ليس لديهم خيار، باستثناء القسام وقذائف الهاون. لا توجد طريقة مفتوحة لهم باستثناء العنف أو الاستسلام. ليس لديهم أي طريقة لخرق السلك الشائك الذي يحبسهم دون استخدام القوة، وقوتهم بدائية ومثير للشفقة، وتقريبا تثير المشاعر.

فالشعب الذي يحارب من أجل حريته من خلال والأنفاق والمرايا والإطارات والمقصات والأدوات الحارقة وقذائف الهاون وصواريخ القسام، ضد إحدى آلات الحرب الأكثر تطوراً في العالم، شعب بلا أمل. لكن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها تغيير وضعهم هي مع أسلحتهم المثيرة للشفقة.

عندما يكونون هادئين، لا تهتم إسرائيل والعالم بمصيرهم. وحده القسام يعيد الوعي بكارثتهم. متى نسمع عن غزة في إسرائيل؟ فقط عندما تطلق غزة النار. لهذا السبب ليس لديهم خيار سوى التصوير. ولهذا السبب فإن إطلاق النار مبرر، حتى لو كان يجرح المدنيين الأبرياء بشكل جنائي، يغرس الخوف والارهاب في سكان الجنوب وهو أمر لا يطاق لإسرائيل، وهو أمر محق.

ليس لديهم أسلحة أكثر دقة، وبالتالي من المستحيل أيضاً إلقاء اللوم عليهم لإلحاق الضرر بالمدنيين: تقع معظم قذائف الهاون في مناطق مفتوحة، على الرغم من أن هذه ليس نيتهم أيضاً. من الصعب أن نلومهم على ضرب روضة أطفال فارغة: سيفضلون بالتأكيد أسلحة دقيقة تهدف إلى أهداف عسكرية، مثل الأهداف التي تمتلكها إسرائيل، والتي تضر بطريق الخطأ عددًا أكبر بكثير من الأطفال.

من الواضح أن عنفهم قاسي، مثل أي عنف. لكن ما هو اختيارهم؟ كل محاولة مترددة يتخذونها لاتخاذ مسار مختلف - هدنة، تغيير في القيادة أو في مواقفهم السياسية - تصادف فوراً الرفض الإسرائيلي التلقائي والرفض. إسرائيل تؤمن بهم فقط عندما يطلقون النار. بعد كل شيء، هناك مجموعة مراقبة واضحة: الضفة الغربية. لا توجد حماس هناك ولا قسام ، لا تكاد توجد أي بقايا للإرهاب، وماذا فعل الخير الذي فعله محمود عباس وشعبه؟

انهم على حق، لأنه بعد كل عمليات التسريب والخداع وأكاذيب الدعاية الإسرائيلية، لا شيء يمكن أن يطمس حقيقة أنه تم رميهم في قفص ضخم لبقية حياتهم. حصار لا يصدق، 11 سنة دون راحة، وهي أعظم جريمة حرب في هذه الساحة. لا يمكن لأي دعاية إخفاء هويتها - ماضيها وحاضرها ومستقبلها. يعيش معظمهم في قطاع غزة لأن إسرائيل جعلتهم لاجئين. طردت إسرائيل أجدادهم من قراهم وأرضهم. هرب آخرون خوفًا من إسرائيل، وبعد ذلك لم يُسمح لهم بالعودة - وهي جريمة لا تقل خطورة عن الطرد.

تم تدمير جميع قراهم. لقد عاشوا لمدة عشرين سنة تحت الحكم المصري، وخمسين سنة أخرى تحت الاحتلال الإسرائيلي، والتي لم تتوقف أبداً عن معاملتهم بقسوة بطرق عديدة. عندما غادرت إسرائيل غزة لأغراضها الخاصة، فرضت حصاراً عليها، وأصبح مصيرها أسوأ. لم يكونوا متفرغين ليوم واحد في حياتهم. وليس هناك أي علامة أمل في أن تكون كذلك. ولا حتى الأطفال. وهم يعيشون على واحدة من أكثر قطع الأرض ازدحاما في العالم، والتي أعلنت الأمم المتحدة أنها لن تكون صالحة للسكن البشري في عام ونصف آخر. أليس هذا كافيا يستحق الدعم؟

هم اخر المقاتلين ضد الاحتلال الاسرائيلي. في حين أن معظم الضفة الغربية المحتلة تتصرف كما لو كانت مستسلمة ، فإن غزة لا تستسلم. كانوا دائما أكثر تصميما وجرأة من إخوانهم في الضفة الغربية، ربما بسبب معاناتهم الكبيرة. لا يوجد إسرائيلي واحد يمكنه تخيل حياته في غزة. معنى النشوء في واقعهم. لقد سبق أن قيل كل شيء عن ذلك، ولا ينزعج أحد. لديهم حكومة قاسية غير ديمقراطية ، لكن إسرائيل لا تستطيع إلقاء اللوم على حماس. في الضفة الغربية، هناك حكومة أكثر اعتدالاً، وإسرائيل لا تفعل شيئاً لإنهاء الاحتلال هناك.

في الأسابيع الأخيرة دفنوا 118 شخصًا - وهو ما يعادل 500 شخصًا بالنسبة إلى عدد السكان، ولن يتوقفوا أبدًا عن القتال. انهم على حق أيضا.