الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| ملياردير إماراتي يكتب مقالا في صحيفة هآرتس

2018-06-05 04:46:35 AM
ترجمة الحدث| ملياردير إماراتي يكتب مقالا في صحيفة هآرتس
خلف احمد الحبتور

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

كتب الملياردي الإماراتي خلف أحمد الحبتور، مقالاً في صحيفة هآرتس الإسرائيلية، كان عنوانه "العالم العربي يحتاج إلى تجاوز مسألة تحرير فلسطين".

وفيما يلي ترجمة المقال:

إسرائيل لن تذهب إلى أي مكان، ونحن في العالم العربي يجب أن نتعامل معها. وهذا يعني تقديم رخاء إسرائيلي وأمن وصداقة. كل ما يتوجب على إسرائيل فعله هو التغلب على تحيزها وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم.

بالنسبة للأشخاص الذين وقعوا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر  فشل قادتهم والوسطاء الغربيون.

ولم تكن مؤتمرات القمة والمؤتمرات والاتفاقيات وخارطة الطريق المؤدية إلى أي مكان مضيعة للوقت والجهد. كانت المحاولات السابقة لإيجاد حلول توسط فيها الرئيسان الأمريكيان جيمي كارتر وبيل كلينتون حقيقتين، لكنهما كانا محبطين. 

اليوم ، ليس فقط "لا شيء على الطاولة" ، لا يوجد جدول. عندما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يكون هناك أبداً دولة فلسطينية على زمانه - وهو تصريح تراجع عنه فيما بعد للاستهلاك الدولي - فقد كان يعني كل كلمة. منذ أيام قليلة، أعلنت حكومته أنها ستدرس الموافقة على بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية إضافية في الضفة الغربية.

وبصراحة تامة، بدأت أعتقد أن خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام هي نسج من خياله.

هناك الكثير من اللوم على التقسيم. لكن تجميد أخطاء الماضي في الحكم قد تم مرارا وتكرارا. لقد حان الوقت لفتح صفحة جديدة في هذا الكتاب الذي لا ينتهي من الأهوال. إلى متى يجب أن نستمر في إعادة صياغة وتكرار أخطاء تزيد عن 50 عامًا؟

الرؤساء ورؤساء الوزراء ومبعوثو الشرق الأوسط والأمين العام للأمم المتحدة ، مهما كانوا حسني النية فإنهم لم يحققوا شيئاً على وجه الدقة. العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تعاني. وتطير الصواريخ والقذائف في كلا الاتجاهين عبر غزة.

أنا مقتنع بأن السلام لن يأتي من الأعلى إلى الأسفل، ولكنه يتطلب حركات شعبية - على غرار السلام الآن، الذي أقامه جنود الاحتياط الإسرائيليون في عام 1978 للدعوة إلى حل الدولتين. كانت تلك محاولة شعبية لمرة واحدة، وهي الآن على الهامش وتعرض نشطاؤها لتهديدات بالقتل.

لقد ساء المناخ منذ ذروة الحركة، التي يسيطر عليها حالياً الخوف والكراهية والعطش للانتقام. تلك المشاعر المدمرة تحتاج إلى التغيير. يجب بناء الثقة بين الشعبين "طوبة طوبة". يجب أن يتعلموا أن يروا بعضهم بعضاً كآخرين من البشر مع نفس الآمال والأحلام. يجب إعادة إحياء فلسفة "السلام الآن" في قلوب العقول ليس فقط للإسرائيليين ولكن أيضًا للفلسطينيين.

يجب على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يضعوا غطاء على الماضي، مهما كان مؤلما ودمويا، وإلا فإنهم سيخنقون ما يمكن أن يكون مستقبلا زاهرا. أمس هو مجرد علف لكتب التاريخ. المسار الوحيد لأي قيمة هو الأمام، المسار الذي يأخذنا بعيداً عن الظلال الداكنة إلى الضوء.

ما يجب أن يكسبه الفلسطينيون من خاتمة سلمية لهذا الصراع معروفة. إن الشرارة الصغيرة من الأمل التي منحتهم الشجاعة للمضي قدماً قد تم خنقها بالكامل، وحل محلها اليأس، كما تدل على ذلك الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في غزة والتي أسفرت عن مقتل العشرات وآلاف الإصابات.

شجاعتهم هي أبعد من اللوم. ولكن بخلاف وضع محنتهم على الدفة الدولية الأمامية لفترة وجيزة من الزمن، فإن هذه المظاهرات هي تمريرات في العبث بتكلفة كبيرة لأولئك الذين شاركوا فيها.

نعم، تمت المصادقة مرة أخرى على سمعة إسرائيل الوحشية. الدول الأوروبية وحتى قطاعات الجالية اليهودية الأمريكية غاضبة. بدأت العديد من الدول تعتبر إسرائيل دولة منبوذة. ومع ذلك، طالما أنها لا تزال تحت مظلة البيت الأبيض، فلن تخضع للمساءلة أبداً.

من غير المنطقي مناشدة نتنياهو أو ترامب للتوصل إلى حلول بحسن نية. انهم لا يفهمون سوى لغة القوة.

أوجه ندائي إلى شعب إسرائيل، الذي اعتاد على الوضع الراهن لدرجة أنهم قد لا يدركون أن المصالحة مع الدول العربية المستقرة والمزدهرة بشرط أن يحصل الفلسطينيون على حقوقهم ستوفر لهم فوائد لا توصف.

وتشمل هذه المزايا تدفقات الاستثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي. وهذا يترجم إلى فرص عمل جديدة، وتحسين البنية التحتية، وزيادة الفرص والازدهار.

وهي تشمل القدرة على السفر والترحيب بهم كسائحين في معظم أنحاء الشرق الأوسط.

وهي تشمل تقليص معاداة السامية التي تفاقمت جزئياً بسبب الاحتلال.

وهي تشمل نهاية محتملة لتجنيد الشباب الإسرائيليين وواجب احتياطي إلزامي.

وتشمل تبادل المواهب والتقنيات. التفاعلات الثقافية والاجتماعية متعددة الأطراف. نهاية العدوان والبغض.

وهي تشمل التعاون الأمني والاستخباراتي، مع الحفاظ على عداء إيران.

أود أن أطلب من الإسرائيليين أن يضعوا جانبا تحيزاتهم التي كانت قائمة منذ أمد طويل وأن يحفروا عميقا لرؤية ما هو في مصلحتهم. وينطبق الشيء نفسه على العرب.

فكر في أطفالك وأحفادك. لا تقم بتلقينهم مخاوفك و حقدك. ولا تلوث عقول الأجيال القادمة. ويستحق الشباب أن يكونوا مستهترين، وألا يضطروا إلى ارتداء الزي الرسمي وحمل الأسلحة. وأن يسمح لهم بصياغة وجهات نظرهم الخاصة. 
أعطهم فرصة للمضي قدما معا، خالية من وزن أمتعتك العاطفية والتجارب السيئة.

تغيير المواقف هو شرط أساسي حاسم بالنسبة للإسرائيليين والعرب للعيش جنباً إلى جنب مع الاحترام المتبادل على نفس التربة. 

سواء أعجبتك أم لا، فإن الدولة الإسرائيلية معترف بها من قبل الأمم المتحدة والعالم بأسره. 

وتفتخر إسرائيل بخريجي الجامعات ذوي الكفاءة العالية والاختراعات الرائدة والبحوث المتطورة. 

من الأفضل التعامل معها بدل التمني بدون طائل. إسرائيل بأسلحتها النووية وقوتها العسكرية لا تسير إلى أي مكان. 

في حين أنني دافعت عن حل الدولتين طوال معظم حياتي، ونظمت عمليات جمع التبرعات والمؤتمرات، فأنا واقعي.

 لقد انتهت فرصة حل الدولتين، باستثناء فرصة إنشاء جيب آخر مثل غزة، ككيان منزوع السلاح وليس له سيطرة على حدوده. 

فلا يسعني إلا أن أستنتج أن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتعايشوا في دولة واحدة كمواطنين متساويين لهم نفس الحقوق. 

لقد صلينا جميعًا من أجل تحرير فلسطين ولكي يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، ولكن هل هذا ممكن التحقيق الآن؟ 

أم أن هذا التمني البسيط هو الذي نتمناه في عقولنا الرومانسية العنيدة؟ لن يسمح التفكير بالتمني للشعب الفلسطيني بالعيش بكرامة وأمان من دون خوف. 

دعونا نغير تفكيرنا نحو حل منطقي يضمن مستقبل أفضل لدولنا، للشباب العربي والإسرائيلي وخاصة لأولئك الشباب الفلسطينيين المولودين ليستحقوا نفس الفرص التي يتمتع بها أقرانهم في كل مكان. ينبغي على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يثوروا ضد القيادة القديمة عديمة الفائدة وقواعد اللعب القديمة التي تبقيهم على جوانب مختلفة من السياج. هدم تلك الجدران التصويرية والمادية. 

سلطة الناس يمكن أن تكون لعبة تغيير. الرجال الذين يرتدون البدلات العازمة على توطيد السلطة قد خذلوك. السلام الذي تولد من قبل الأشخاص الذين يملكون أكثر من الربح (ويخسرون) يمكن أن يعملوا حيث فشلت كل الأمور الأخرى.