الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سعد الحريري: متمسكون بوقف إطلاق النار مع إسرائيل

2018-06-22 06:22:15 PM
سعد الحريري: متمسكون بوقف إطلاق النار مع إسرائيل
من اليمين سعد الحريري وأنغيلا ميركل/ ا ب

 

الحدث العربي والدولي

 

جدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الدين الحريري، الجمعة، التزام بلاده بقرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي اتخذ في نهاية حرب تموز 2006، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي مشترك، عقده مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام اجتماعهم في العاصمة اللبنانية بيروت، "أوضحت أن لبنان ما زال ملتزما بمبادرة السلام العربية، التي تبنتها الجامعة العربية في بيروت. ما زلنا مصرين على أن القدس هي عاصمة فلسطين".

ومن المقرر أن تلتقي ميركل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، ورئيس مجلس النواب نبيه بري. ووصلت ميركل إلى بيروت بعد زيارة أجرتها في عمّان.

وفي سياق متصل، فككت قوة من الجيش اللبناني الجمعة، منظومة تجسس إسرائيلية في تلال كفر شوبا جنوبي البلاد. ولم تتوفر بعد تفاصيل أخرى. ويعثر الجيش اللبناني مرارا على أجسام تجسس ينسبها إلى المخابرات الإسرائيلية، التي لم تطرق أبدا للموضوع.

ويأتي ذلك بعد أيام من تأكيد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، أن بلاده تواجه 3 تحديات "هي العدو الإسرائيلي والإرهاب والمخدرات"، مشيرا إلى أن الجيش اللبناني "يتسلح بقوة الحق في الدفاع عن الأرض والحدود ضد الأطماع الإسرائيلية".

جاء ذلك في تصريحات له خلال تفقده الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية للبنان، حيث أجرى جولة في مراكزها الأمامية عند الخط الأزرق (خط الأمم المتحدة في شأن الفصل مع إسرائيل) واطلع على إجراءاتها الدفاعية والأمنية للتصدي لأي اعتداء إسرائيلي محتمل، والحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.

وشدد عون، على أن الجيش اللبناني يضع الاستقرار على رأس أولوياته و"سيبقى العمود الفقري للوطن مهما كلّف ذلك من أثمان وتضحيات".

وأشار إلى أن "الخطر الإرهابي" قد أزيل بدرجة كبيرة، لكن مخططاته مستمرة وذلك يستدعي أقصى درجات الاستعداد واليقظة، لافتًا أيضًا إلى أن المخدرات "آفة قاتلة تتفشى في المجتمع وتطال اللبنانيين من مختلف الأعمار، وتستوجب تضافر الجهود الأمنية والاجتماعية للقضاء على مصادرها والتوعية من خطرها المدمر".

 

 

المصدر: وكالات