الأربعاء  25 أيار 2022
LOGO

هذه مقترحات نتنياهو الجديدة للدروز.. وهكذا كانت ردودهم

2018-08-02 08:41:49 AM
هذه مقترحات نتنياهو الجديدة للدروز.. وهكذا كانت ردودهم
رئيس الحكومة الاسرائيلية نتننياهو

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال زعيم الطائفة الدرزية في "إسرائيل" موفق طريف، اليوم الخميس، إن الدروز قبلوا بالخطة التي اقترحها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو عليهم خلال لقاء جمعه بهم الليلة الماضية. حسب ما نقل عنه موقع "كان" العبري.

وأضاف طريف: "إن الخطة أو وثيقة المبادئ التي صيغت بالأمس في مكتب رئيس الوزراء مهمة للغاية ونحن ممتنون لرئيس الوزراء على جهوده، وسيتم صياغة تفاصيل الخطة في غضون 45 يوما مع ممثلي الحكومة وممثلي الدروز". مشيرا إلى أنه على الرغم من هذا الإنجاز، إلا أن الدروز سيشاركون في مظاهرة يوم السبت رفضا للقانون؛ من باب التضامن مع الأقليات الأخرى.

وفي السياق، أعلنت قيادة الطائفة الدرزية أنها ستواصل التفاوض مع الطاقم الذي كلفه نتنياهو بحلحلة أزمة قانون أساس القومية .

وفي ختام اجتماع عقد في كفر ياسيف الليلة الماضية لمناقشة الخطة التي عرضها نتنياهو، قالت القيادة إن هناك نافذة فرص تشكل سابقة تاريخية للنهوض بأوضاع الدروز ومكانتهم.

وبحسب موقع "كان"، فقد اقترح نتنياهو على الدروز سن قانون خاص عن مكانة الطائفتين الدرزية والشركسية والإشادة بمساهمتهما من أجل الدولة.

كما سيتضمن القانون الجديد دعما لمؤسسات الطائفة الدينية والتربوية والثقافية ودعم التجمعات السكانية الدرزية بما في ذلك إيجاد حلول للضائقة السكنية وإقامة تجمعات جديدة بحسب الضرورة .

وسيتم كذلك تحديد الإمتيازات لأبناء الأقليات من جميع الديانات والطوائف والذين يخدمون في صفوف قوى الأمن الإسرائيلي.