الأربعاء  07 كانون الأول 2022
LOGO

الغاز المصري سيباع بالأسعار الدولية في غزة

2018-08-06 12:12:41 PM
الغاز المصري سيباع بالأسعار الدولية في غزة
مركبات الغاز المصري الذي وصل غزة صباحا

 

الحدث الفلسطيني

قالت هيئة البترول في بيان لها، إن تكلفة الغاز المصري في غزة ستباع بالأسعار الدولية لأنه بيع للفلسطينيين بالأسعار الدولية مضافا إليه تكاليف النقل والتأمين وصولا إلى قطاع غزة.

وأشارت الهيئة، إلى أن تكلفة الأسطوانة على الهيئة العامة للبترول تقريبا تصل إلى 46 شيقلا يضاف عليها إجمالي ربح توزيع الغاز البالغة 8 شيقل، وربح موزع الغاز 8 شيقل، وبالتالي فإن سعر أسطوانة الغاز ستكلف ما بين (59 - 60 شيقل)، في إشارة إلى أن هامش الربح للحكومة عن كل أسطوانة غاز لا يتجاوز 3 شيقل.

وتتوقع هيئة البترول دخول نحو 2000 طن شهريا من الغاز المصري، وما هو متوقع أن يدخل عبر معبر كرم أبو سالم يقدر بـ 5000 طن، وهذا يشير إلى أن قطاع غزة سيبقى يعاني من العجز في تلبية احتياجات الغاز بما يقارب 2000طن شهريا،  مع العلم أن القطاع يحتاج إلى 8000 طن غاز شهريا.

وأكدت الهيئة أن الغاز في مصر يباع بالسعر المدعوم من الحكومة، وفي غزة الأمر يختلف وسيتم بيعه بالسعر الدولي.

يشار إلى أنه وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم الاثنين 11 مركبة محملة بالغاز المصري عبر البوابة القطرية في معبر كرم أبو سالم التجاري، وأفاد مراسل الحدث في القطاع أن الغاز يدخل لأول مرة في ظل منع الغاز القادم من الجانب الإسرائيلي نتيجة إغلاق معبر كرم ابو سالم، وذلك في أعقاب القرار الأخير الذي أصدره ليبرمان كعقوبات ضد إطلاق البلالين الحارقة على المستوطنات القريبة من القطاع.