الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استشهاد زياد أبو عين خلال مواجهات في ترمسعيا

الرئيس: استهداف ابو عين وحشي ولا يمكن السكوت عليه ويعلن الحداد ثلاثة أيام

2014-12-10 12:31:21 PM
استشهاد زياد أبو عين خلال مواجهات في ترمسعيا
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله
 
استشهد، اليوم الأربعاء، رئيس هيئة شؤون الجدار والاستيطان زياد أبو عين، خلال مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم في قرية ترمسعيا شمال شرق رام الله.
 
وأفاد شهود عيان لـ"الحدث" كانوا إلى جانب أبو عين لحظة استشهاده، بأن دوريات الاحتلال اعترضت وفد من النشطاء برفقة أبو عين كانوا في ترمسعيا لزراعة أشجار الزيتون في الأراضي المهددة بالمصادرة.
 
وأضافوا، أنه جرت مناكفة بين أبو عين وأحد الجنود، الذي ضرب أبو عين على رأسه في خوذته، ثم وجه له ضربة أخرى على صدره في عقب بنديقته، ما أدى إلى إغمائه على الفور، وتم نقله إلى مستشفى ترمسعيا الميداني، ومن هناك تم تحويله إلى مجمع فلسطين الطبي، وأعلن عن استشهاده متأثرا باصابته".

كما أصيب عدد اخر من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز . 

وقالت مصادر أخرى إن "أبو عين فقد الوعي خلال شجار بالأيدي مع قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال تفريق الجيش لمسيرة مناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، نظمتها اليوم لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية، في بلدة ترمسعيا، شمالي رام الله".

وأضافت، أن "الجيش الإسرائيلي أطلق خلال تفريقه المشاركين في المسيرة، قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق، بينهم أبو عين"، مشيراً إلى أنه جرى نقل الأخير وحالة أخرى إلى مجمع رام الله الطبي الحكومي، لتلقي العلاج.

من جهته، قال أسامة النجارالناطق باسم وزارة الصحة لـ "الحدث" إن "أبو عين توفي متأثراً بإصابته اختناقا ًبالغاز المسيل للدموع"، مشيراً إلى أنه وصل بحالة حرجة، وجرى إدخاله للعناية المكثفة، قبل أن يفارق الحياة".

من جانبه، قال عبد الله أبو رحمة، الناشط في لجان المقاومة، إن "الفعاليات متواصلة لمواجهة التوسع الاستيطاني بكل الأشكال".

وإلى جانب منصب رئيس هيئة "مقاومة الاستيطان والجدار الفاصل" الذي يمنح أبو عين، رتبة وزير في الحكومة الفلسطينة، هو أيضاً عضو في المجلس الثوري لحركة فتح.

ووصف الرئيس محمود عباس، الاعتداء الوحشي الذي أدى الى استشهاد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان زياد أبو عين، بالعمل البربري الذي لا يمكن السكوت عليه او القبول به.

 
وأكد الرئيس: 'اننا سنتخذ الاجراءات اللازمة والضرورية بعد معرفة نتائج التحقيق في استشهاد المناضل ابو عين. وأدان استمرار الحكومة الإسرائيلية بالاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني.
 
وأعلن الرئيس الحداد ثلاثة أيام على استشهاد أبو عين.

ومن المقرر أن تعرض جثمان الشهيد أبو عين للتشريح في جامعة القدس، باشراف لجنة طبية دولية، بناء على قرار من الرئيس محمود عباس.