الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | تظاهروا مع العرب

2018-08-10 07:57:27 AM
ترجمة الحدث | تظاهروا مع العرب
جانب من التظاهرة التي نظمها الدروز في تل أبيب يوم السبت الماضي

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

دعت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها باللغة الإنجليزية زعماء اليسار في إسرائيل إلى المشاركة في التظاهرة التي ينظمها فلسطينيو الداخل احتجاجاً على قانون القومية.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:

إن المظاهرة التي دعت إليها لجنة المتابعة العربية العليا، مساء السبت في ميدان رابين بتل أبيب، والتي تمثل الجالية العربية الإسرائيلية، هي أهم المظاهرات التي جرت ضد قانون الدولة القومية. إنها أيضا واحدة من أهم المظاهرات في إسرائيل في السنوات القليلة الماضية.

لا توجد أقلية في إسرائيل تعاني من التمييز مثل الأقلية العربية، التي هي أيضاً أكبر أقلية في إسرائيل. وكثيرا ما تكون هدفا للعنصرية المؤسسية.

إن قانون الدولة القومية، الذي أثار الاحتجاجات المدنية في جميع أنحاء المجتمع الإسرائيلي، تم تصميمه على وجه التحديد من أجل تجريد العرب من حقوقهم وإخضاعهم ليحكموا من قبل يهود الأرض، وحتى لو كان على حساب التضحية بالمساواة المدنية. وقد وصفت هذه النظرة العالمية الأنظمة العنصرية الدنيئة عبر التاريخ، وتطبيقها في إسرائيل بأنه وصمة سوداء، ليس فقط في تاريخ الدولة، ولكن أيضا على تاريخ الشعب اليهودي.

يعتبر قانون الدولة القومية معلماً قبيحاً بشكل خاص في حملة نزع الشرعية اليمينية ضد العرب. يقصد بهما وضعهم كأعداء، كطابور خامس؛ لتسبيب الفتنة بينهم وبين اليهود؛ وإخراجهم من المجتمع المدني. وبالنظر إلى ذلك، من المؤسف أن قادة المعارضة، الذين اعتنقوا بحماس احتجاج المجتمع الدرزي ضد القانون، قرروا عدم حضور هذه المظاهرة.

أعلنت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني، التي جاءت إلى التظاهرة الدرزية ليلة السبت الماضي أنها لن تحضر الاجتماع المرتقب لأن بعض أعضاء الكنيست من القائمة العربية ذات الأغلبية العربية "لا يشاركوني وجهة نظري بأن إسرائيل هي الدولة القومية". في نفس الوقت، أعلنت إيمانها "بالمساواة في أن الحقوق للجميع". وهكذا أثبتت أنه حتى اليسار تبنى الدعاية الصحيحة.

يجب على ليفني مواجهة التحدي الذي وجهه الرئيس ريوفين ريفلين للمجتمع الإسرائيلي في خطاب "القبائل الأربع" الذي قال فيه إن مستقبل إسرائيل يعتمد على التخلي عن نظرة عالمية مبنية على الأغلبية والأقلية لصالح شخص قائم على شراكة مع الأرثوذكس المتطرفين والعرب، الذين لا يعرفون أنفسهم على أنهم صهاينة. مكان ليفني وزعماء المعارضة الآخرين ليلة السبت في ساحة رابين، جنبا إلى جنب مع الجالية العربية. كفاحهم هو كفاح جميع الإسرائيليين واليهود والعرب على حد سواء.