الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | ليلة الشرف.. ليلة العار

2018-08-12 07:04:34 AM
ترجمة الحدث | ليلة الشرف.. ليلة العار
جانب من مظاهرة الأمس التي نظمت في تل أبيب

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها لليوم تعبر فيها عن جبن حزب الاتحاد الصهيوني الذي قرر عدم المشاركة في مظاهرة أمس ضد قانون القومية العنصري التي نظمتها لجنة المتابعة العربية.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:

ينبغي أن تبدأ مظاهرة ليلة السبت فصلاً جديداً في السياسة الإسرائيلية، يصبح فيه المجتمع العربي جزءاً لا يتجزأ من كتلة كبيرة قادرة على عرقلة الحكومة.

المسيرة الاحتجاجية ليلة السبت في شوارع تل أبيب والتظاهرة التي خلصت إلى أنها كانت بمثابة وسام الشرف للمجتمع المدني في إسرائيل. عشرات الآلاف من الإسرائيليين واليهود والعرب يسيرون جنبا إلى جنب في كفاح مشترك ضد عار قانون الدولة القومية والمساواة لجميع مواطني الدولة.

كانت هذه هي المظاهرة الجماعية الأسبوعية الثانية على التوالي ضد قانون الدولة القومية، وكان لها أهمية خاصة. ويبشر نجاحها بشكل جيد لنشاط معسكر إسرائيل الديمقراطي وقدراتها الاحتجاجية. في الأسبوع الماضي، ركز الاحتجاج بشكل رئيسي على حقوق الأقلية المفردة، الدروز. لكن مساء السبت، سارت الجماهير لصالح المساواة للجميع - الدروز وجميع المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل.

إن المجموعة الأكثر استثارة ومضطهَدة في إسرائيل، والأكثر تضرراً من قانون دولة الأمة  جعلت صوتها مسموعاً في ليلة السبت في ميدان رابين بتل أبيب وحصلت على تضامن رائع من مواطني إسرائيل اليهود. لم يكن المجتمع العربي فقط، بل كل من قيم الديمقراطية التي صاحت "لا" لقانون الدولة القومية.

في ضوء ذلك، كان موقف زعماء حزبي المعارضة الرئيسيين، يش عتيد والاتحاد الصهيوني، مخزيًا بشكل خاص: لقد اختاروا مقاطعة المظاهرة. لم يتوقع أحد أي شيء أفضل من رئيس ييش عتيد، يائير لابيد، نظراً لتاريخه من التصريحات العنصرية ضد المجتمع العربي. ولكن عندما جلس آفي غباي وتسيبي ليفني ومعظم أعضاء الكنيست الآخرين في الاتحاد الصهيوني في مظاهرة حاشدة ضد قانون عارضوه علانية، فشلوا في القيام بواجبهم كحزب معارض رئيسي.

أولئك الذين تظاهروا بحق ضد القانون جنبا إلى جنب مع الدروز في نفس الساحة قبل أسبوع واحد فقط، ولكنهم قرروا مقاطعة مظاهرة مماثلة نظمتها لجنة المتابعة العربية العليا في المجتمع العربي، فاتتهم فرصة مهمة لتوسيع الاحتجاج. لا عذر يمكن أن يحجب هذا.

الاتحاد الصهيوني يستحق شارة العار على سلوكه. يجب على المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل وجميع الإسرائيليين الذين يرغبون في المساواة أن يعلموا أنه في لحظة الحقيقة، فر الاتحاد الصهيوني من القيام بعمله.

يجب ألا يكون احتجاج يوم السبت حدثًا لمرة واحدة. والدرس الرئيسي ليس فقط أن اليهود والعرب الذين يشاركون في القوات يمكن أن يولدوا احتجاجًا حقيقيًا ضد أكثر حكومة قومية يمينية في تاريخ إسرائيل. كما يجب أن تبدأ مظاهرة ليلة السبت فصلاً جديداً في السياسة الإسرائيلية، حيث يتوقف المجتمع العربي عن كونه مجموعة مستبعدة ومنبوذة ويصبح جزءاً لا يتجزأ من كتلة كبيرة قادرة على القتال وإعاقة الحكومة اليمينية.

ليس من الضروري الاتفاق على كل شيء للاحتجاج معًا نيابةً عن هدف مشترك. يجب علينا ألا نخشى التعاون بين الأغلبية اليهودية والأقلية العربية. نحن بحاجة للقتال معا. أثبتت مظاهرة ليلة السبت هذا الأمر لا يخلو من الشك.