الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: ناقشنا مع سيري التسريع في "إعمار غزة"

2014-12-11 02:48:23 PM
 حماس: ناقشنا مع سيري التسريع في
صورة ارشيفية
الحدث- غزة
 
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها بحثت مع روبرت سيري المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، ملف إعادة إعمار قطاع غزة، وتسريع بناء ما خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير.
 
وقالت الحركة في بيانٍ صحفي لها، إن سيري الذي وصل قطاع غزة، اليوم في زيارة قصيرة، بحث مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، ملف إعادة إعمار قطاع غزة.
 
ووفق البيان، فقد وعد سيري بتسريع عملية إعمار غزة، وإدخال مواد البناء ورفع القيود المفروضة عليها.
 
وقالت الحركة، إن اللقاء أكد على أهمية فتح معابر القطاع التجارية لإدخال أكبر كمية ممكنة من مواد البناء، كما تم التطرق إلى ملف التحقيقات الدولية في "الانتهاكات الإسرائيلية" خلال العدوان الأخير.
 
وكان سيري، وصل صباح اليوم الخميس إلى غزة، قبل أن يغادر القطاع، بعد ساعات من زيارته عبر معبر بيت حانون" إيريز"، وفق تأكيد دائرة المعابر بغزة.
 
وقد احتج العشرات من المتظاهرين الفلسطينيين، أمام مقر الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بقطاع غزة، وذلك بعد وصول سيري إلى المقر، ورددوا هتافات منددة بخطته لإعمار القطاع.
 
وأعلن سيري في16 أيلول الماضي، أن منظمته توسطت في اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لإدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، يشتمل آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض أخرى بخلاف عملية الإعمار( في إشارة لاستخدامه من قبل فصائل فلسطينية في تشييد الأنفاق).
 
وترفض فصائل ومنظمات حقوقية وأهلية، خطة سيري، وتقول إنها ستطيل أمد الإعمار لسنوات طويلة.