الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سحب مياه "نستلة" من الأسواق الأردنية لاحتوائها على بكتيريا قاتلة (وثيقة)

2018-09-01 11:51:25 PM
سحب مياه
مياه نستلة

 

الحدث الاقتصادي

طالبت مديرية الشؤون الصحية لمحافظة اربد الاردنية  بسحب عبوات المياه المعدنية "نستلة" من الاسواق، وذلك لثبوت احتوائها على بكتيريا "السيدوموناس".

وجاء في كتاب المديرية  ، انه وبناءً على كتاب مديرية صحة البيئة بخصوص عبوات مياه شرب بالاسم التجاري "نستلة" الحجم الصغير بتاريخ انتاج شهر تموز الماضي من العام الجاري وانتاج مصنع غدير ونستلة والعائد للمياه المعدنية /معان الحسينية وذلك لان المياه غير صالحة للشرب بسبب وجود بكتيريا السيدوموناس فيها.

وطالب الكتاب بضبط العبوات واجراء ما يلزم لجهة سحبها، فيما قال مصدر مطلع في المديرية، فإن وزارة الصحة عممت على كل مديريات الصحة في المملكة بمصادرة عبوات المياه التي تباع في الأسواق والمحال التجارية والتحفظ عليها وإرسالها إلى الوزارة للتصرف بها.

وبحسب ويكيبيديا الموسوعة،  فعند اصابتها للكائن الحي تدمر انسجته وتصيب الكائنات التي تعاني من نقص في المناعة. واذا كان انتشارها يحدث في أجهزة الجسم الحيوية، مثل الرئتين اوالمسالك البولية اوالكليتين، يمكن أن تكون قاتلة، نظراً لأنها تتغذى على السطوح الرطبة، من الممكن ان تتواجد هذه البكتيريا في المعدات الطبية، مثل انبوب القسطرة، ولذلك فهي ايضا من الاخماج المشفوية. وهي ايضا من مسببات طفح الحمام الحار الجلدي. وهي أيضا قادرة على تحليل المواد الهيدروكربونية وقد استخدمت لتكسير القطران والنفط عند حدوث تسرب في النفط .

الى ان بكتيريا "السيدوموناس"، تُصيب الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة و تكون أجسامهم عرضة لهذا النوع من البكتيريا في المنطاق الحساسة و الجلدية و التنفسية و الحروق و الأذن فيكون الجسم عرضة بعد ذلك للإصابة بالسرطان أو الإيدز.

وفي وقت لاحق، أكد الناطق باسم وزارة الصحة الاردنية  حاتم الازرعي أن  كوادر الوزارة تتحقق من وجود عبوات مياه معدنية غير صالحة للشرب في الاسواق المحلية، ومؤكدامركز الوزارة يتابع الأمر بشكل حثيث للتأكد قبل اتخاذ اي اجراء.

 

و أصدرت شركة نستله للمیاه، بیانا السبت، أكدت فیها التزامھا بسلامة وصحة المستھلك الأردني

وتالیا نص البیان: "تؤكد شركة نستلھ للمیاه-الأردن في بیانھا العلني ھذا على التزامھا التام والشدید بسلامة وصحة المستھلك الأردني، جنباً إلى جنب مع التزامھا بتقدیم منتجات ذات مواصفات عالیة ومطابقة لأعلى معاییر السلامة الغذائیة التي تلتزم بتطبیقھا في كافة جوانب عملھا وعملیاتھا، والتي تتوافق مع المعاییر والمقاییس المحلیة والدولیة، فضلاً عن معاییر نستله العالمیة

 وھو الأمر الذي یعتبر من أھم الأھداف .الراسخة لدیھا وتشیر الشركة في بیانھا إلى أنھا وفور ورود معلومات إلیھا بما تضمنھ الكتاب الصادر عن وزارة الصحة بخصوص العثور على عینات من إحدى منتجاتھا عبوات میاه نستله بیور لایف 33,0 لتر بتاریخ إنتاج 2018/07/27 غير  مطابقة للمواصفات

 فقد بادرت وكإجراء احترازي واحتیاطي بالعمل على سحب المنتج الوارد في المنشور تاریخ انتاج 2018/7/27 والتحفظ على التشغیلات الخاصة بھذا .المنتج (عبوات 33.0 (بعد ھذا التاریخ احترازیا، وذلك اعتباراً من یوم السبت الموافق للأول من أیلول 2018 وإلى جانب ذلك، فإن الشركة حالیاً بصدد التعاون والتنسیق المتكامل

والشامل مع كافة الجھات المعنیة، ممثلة بوزارة الصحة ووزارة البیئة، .لدراسة الموضوع واتخاذ الخطوات اللازمة مع الجھات المعنیة .ونود الإشارة الى ان باقي منتجات الشركة المتواجدة في الاسواق سلیمة ولا یوجد علیھا اي اجراء.