الجمعة  21 كانون الثاني 2022
LOGO

الحكومة الإسرائيلية تقر تعيين رئيس جديد لأركان جيش الاحتلال

ذو أصول مغربية ..

2014-12-14 12:10:08 PM
الحكومة الإسرائيلية تقر تعيين رئيس جديد لأركان جيش الاحتلال
صورة ارشيفية

الحدث- تل أبيب
صادقت الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم، على تعيين اللواء غادي أيننكوت رئيسا لهيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
 
وقال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إن 'اللواء أيزنكوت هو الرجل الأنسب في والمكان والزمان المناسبين.
 
و"لقد مر اللواء أيزنكوت بجميع مراحل ومناصب القيادة في صفوف جيش الاحتلال ويعتبر قائد ذو خبرة ويمكنه قيادة الجيش إزاء التحديات الكبيرة" بحسب ما ترى الحكومة الإسرائيلية.
 
وأضاف رئيس الحكومة نتنياهو: 'التحديات لا تتوقف ولو للحظة وإنني على اقتناع بأن من خلال انتهاج القيادة والسياسة الحازمتين والمسؤوليتين والصارمتين، إضافة لرئاسة اللواء أيزنكوت لهيئة الأركان العامة للجيش، نستطيع أن نتخطى جميع العقبات ونتصدى لجميع التحديات".
 
وتنافس على المنصب نائب رئيس الأركان يائير نافيه، والجنرال يائير غولان، الذي سيعين نائبا لرئيس الأركان المقبل، بينما قرر نافيه التسرح من الجيش.
 
ويشار إلى أن آيزنكوت تولى عدة مناصب عسكرية رفيعة، بينها قائد شعبة العمليات وقائد لواء 'غولاني'، وقائد الجبهة الشمالية ونائب رئيس أركان جيش الاحتلال.
 
وأشغل آيزنكوت منصب السكرتير العسكري لرئيس الحكومة الأسبق، ايهود باراك، واستمر في هذا المنصب تحت رئيس الحكومة الأسبق، أريئيل شارون. 
 
ومن المقررأن يتسلم أيزنكوت المنصب الجديد في شهر شباط (فبراير) المقبل.
 
وارتبط اسم آيزنكوت، في السنوات الأخيرة، بقضية هارباز، التي جرت خلالها محاولة لتشويه سمعة الجنرال يوءاف غالانت وكشفت عن خلافات عميقة بين وزير الأمن السابق، ايهود باراك، ورئيس أركان جيش الاحتلال السابق، غابي أشكنازي.
 
وهاجر والدا آيزنكوت من المغرب إلى إسرائيل، وولد أيزنكوت في مدينة طبريا قبل 54 عاما، وهو يسكن حاليا في مدينة هرتسيليا، وهو متزوج وله خمسة أولاد.