الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"مالية" غزة تستأنف تحصيل الضرائب على السلع القادمة من الضفة الغربية

2014-12-16 11:28:04 AM
صورة ارشيفية

الحدث-غزة

استأنفت الإدارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية في حكومة غزة المقالة، اليوم الثلاثاء، جباية الضرائب والجمارك على أية سلع وبضائع قادمة من الضفة الغربية إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك رغم  تشكيل حكومة توافق وطني، يرأسها رامي الحمد الله، في  حزيران الماضي المفروض أن  تتولى عمل حكومة حماس في القطاع.

ووفقاً لبيان صادر عن الإدارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية في حكومة غزة اليوم، سيتم اقتطاع مبلغ مالي عن السلع الداخلة إلى قطاع غزة، وبحد أقصى 5000 شيكل (1282 دولار)، على كل حاوية نقل للبضائع، والذي يعتمد تحديد قيمة الضريبة على نوعية السلع داخل الحاويات.
وبموافقة حماس علي  تشكيل حكومة توافق وطني، يرأسها رامي الحمد الله، في حزيران الماضي كان يجب أن  تتولى حكومة التوافق عمل حكومة حماس في القطاع منذ ذلك التاريخ، إلا أن ذلك لم يتم حتى اليوم..
وبحسب البيان، فإن مبلغ 1500 شيكل (385 دولار) سيفرض على كل حاوية (40 قدماً) محملة بالمواد الغذائية، بينما تفرض ضريبة بقيمة 5000 شيكل (1282 دولار) على كل حاوية محملة بالملابس الصينية، و 3000 شيكل (770 دولار أمريكي) على الملابس التركية.
ويخضع للنظام الضريبي الذي كان معمولاً به من قبل حكومة غزة المقالة، نحو 50 صنفاً من السلع والمواد الأساسية التي تدخل إلى قطاع غزة بشكل يومي، قادمة من الضفة الغربية.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد حمل حركة حماس في قطاع غزة، مسؤولية بطء إعادة إعمار القطاع، بسبب عدم سيطرة الحكومة الفلسطينية على على الأرض والمعابر في القطاع.
وأشار عباس في كلمته التي ألقاها مساء الأحد الماضي أمام أعضاء القيادة الفلسطينية، إلى أن حماس تريد نسبة مئوية مما يتم إدخاله، وإلا لن تسمح بإدخال شيء "إما أن تأخذ حماس نسبة مئوية مما يصل وإما لا تسمح، وتفرض الضرائب على مئات المواد التي تصلها بما فيها التبرعات، فكيف يمكن ذلك؟!".
ورفض رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام ولويل، الإجراء التي اتخذته وزارة مالية حماس في غزة، مشيراً إلى أن عمل الوزارة انتهى منذ مطلع يونيو/ حزيران الماضي، بتشكيل حكومة التوافق الوطني.
وأضاف ولويل خلال اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، اليوم الثلاثاء، "ما دمنا نتحدث عن وطن واحد، لماذا يتم فرض ضرائب وجمارك على السلع الداخلة من الضفة الغربية إلى قطاع غزة".
وأوضح، أن هذا الإجراء،  سيعطل استئناف إعادة إعمار غزة، وسيضر بالمواطنين الغزيين خلال الفترة المقبلة، وسيؤدي إلى ارتفاع في أسعار السلع التي طالتها الضرائب، ومن ضمن