الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أزمة عمال النظافة بالمستشفيات تهدد حياة 113 من "الأطفال الخدج"

2014-12-17 06:59:22 AM
أزمة عمال النظافة بالمستشفيات تهدد حياة 113 من
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن أزمة إضراب عمال النظافة في المستشفيات الحكومية المتواصلة منذ أربعة عشر يوما، تعرض حياة 113 من "الأطفال الخدج" للخطر نتيجة التلوث.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الطبيب أشرف القدرة في تصريح صحفي وصل مراسل "الأناضول" نسخة منه، مساء اليوم الثلاثاء أن "أزمة النظافة في مستشفيات القطاع الحكومية اشتدت بشكل كبير وباتت تؤثر على مجمل الخدمات الصحية".
 
وأوضح القدرة أن إضراب عمال النظافة يتسبب بحرمان 2800 مريض من إجراء عملياتهم الجراحية "غير الطارئة"، بالإضافة لحرمان نحو 42 ألف مريض من خدمات العيادات الخارجية بينهم 3900 طفل.
وحذر القدرة من أن تواصل أزمة النظافة يعرض حياة 113 من الأطفال الخدج في الحضانات و100 مريض في غرف العناية المكثفة، و500 مريض بالفشل الكلوي وعشرات المرضى في أقسام القلب والحروق، للخطر الحقيقي.
 
ولليوم الـ"14" على التوالي، ينفذ عمال شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة، الذين يبلغ عددهم قرابة الـ 750 عاملاً، إضرابًا شاملاً ومفتوحا عن العمل، لعدم حصولهم على مستحقاتهم من وزارة الصحة الفلسطينية، منذ 7 شهور.
 
ويتبع العمال لشركات تجارية خاصة، تقدم خدماتها لوزارة الصحة مقابل مكافآت مالية شهرية، لكنها لم تحصل عليها منذ تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني، بداية شهر يونيو/حزيران الماضي.
 
ويتقاضى العمال رواتب متدنية للغاية، لا تزيد عن 200 دولار في الشهر، وهو مبلغ لا يكفي لمتطلبات الحياة في غزة، نظرا لارتفاع الأسعار، كونها مرتبطة اقتصاديا بإسرائيل.
 
وتقول وزارة الصحة في حكومة التوافق (مقرها في رام الله)، إن أزمة إضراب عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة، مفتعلة، وغير مبررة.
 
واتُهِمَت جهات في وزارة الصحة في غزة بممارسة التحريض، وافتعال أزمة إضراب عمال شركات النظافة.
 
لكن وزارة الصحة بغزة، نفت اتهامات إدارة الوزارة في الضفة، ونشرت مراسلات قديمة، قالت إنها تكشف أنها حذرت الإدارة منذ عدة شهور من خطورة عدم دفع مستحقات شركات النظافة.

وحذرت من أن استمرار إضراب عمال النظافة، سيتسبب بكارثة وأزمة صحية غير مسبوقة في القطاع.