الأحد  25 أيلول 2022
LOGO

ماذا تعرف عن قرية الحسينية الفلسطينية المهجرة؟

2018-10-31 09:04:08 AM
ماذا تعرف عن قرية الحسينية الفلسطينية المهجرة؟
منظر للقرية (1990) (المصدر: كتاب كي لا ننسى)

 

 

الحدث صورة ومكان

تقع قرية الحسينية الفلسطينية المهجرة على بعد 11 كم من مدينة صفد، على تل قليل الارتفاع في الركن الجنوبي الغربي من سهل الحولة، وكانت تقع في الجانب الشرقي من طريق عام يصل إلى صفد وطبريا، وقد لحظ الجغرافي العربي ياقوت الحموي قِدم أبنيتها، وامتدح واحداً منها زعم أنه كان في الأصل هيكلاً، يتدفق من كل واحدة من كوى أبنيتها ماء شديد الحرارة، يقال إنه يشفي من داء مخصوص. وقد اعتقد الحموي أن هذا الموضع هو من عجائب الأرض حقاً.

احتلت قرية الحسينية في آذار /مارس 1948، على يد كتيبة البلماح بعد هجومين عنيفين على القرية، نسفت فيهما بيوت القرية وقتل عدد من سكانها.

من الجائز أن يكون بعض السكان الذين نجوا من المجزرة مكث أو عاد في الأيام اللاحقة؛ واستناداً إلى تقارير الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، فإن سكان الحسينية لم يغادروا قريتهم إلا في 21 نيسان/أبريل.

أقام الاحتلال الإسرائيلي على أراضي القرية مستوطنة حولاتا عام 1937 إلى الشرق، وأقيمت مستوكنة سدي أليعيزة بعد احتلالها عام 1952 إلى الغرب من موقع القرية.

ولم يبق في القرية  إلا أكوام الحجارة وشطور الحيطان المقتلعة من المنازل المدمرة، وتغلب على الموقع نفسه الأشواك والحشائش البرية وبضع شجيرات شوك المسيح المبعثرة هنا وهناك، ويستعمل كمرعى للمواشي، أما الأراضي المحيطة به فيتم استخدامها كمزارع للمستوطنين.