الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحية يؤكد على التهدئة مع الاحتلال ويشترط رفع العقوبات لإتمام المصالحة

2018-12-01 12:59:14 PM
الحية يؤكد على التهدئة مع الاحتلال ويشترط رفع العقوبات لإتمام المصالحة

حدث الساعة

أكد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن التفاهمات التي أجراها الوسطاء مع الاحتلال الإسرائيلي للتخفيف وكسر الحصار عن قطاع غزة لا تزال مستمرة، مشيراً إلى ضرورة رفع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة كي تتم المصالحة.

وقال الحية في حديث  لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" خلال مشاركته في جمعة "التضامن مع الشعب الفلسطيني": "المصالحة مسألة واجبة وضرورة وطنية، ونحن أمام الأشقاء في مصر شرحنا الموقف الملتزم بالموقف الوطني، والمتمثل بضرورة الوصول للوحدة الوطنية، وفق التفاهمات وما تم التوقيع عليه خاصة اتفاق 2011م، وما تلاه من تفسيرات وشروحات".

وبين الحية أنه "لا يمكن الذهاب للوحدة الوطنية والمصالحة والعقوبات لا تزال مفروضة على قطاع غزة"، قائلاً: "مصر أبلغت بموقف الفصائل كلها تريد تشكيل حكومة وحدة وطنية فوراً والذهاب لتشكيل مجلس وطني توحيدي وإجراء انتخابات ليقرر الشعب الفلسطيني ما يريد"، مشدداً على أهمية رفع العقوبات قبل كل شيء، وأنها مطالب الشعب الفلسطيني.

ورفض القيادي في حماس، محاولة حركة فتح خلط الأوراق، قائلاً: "على ما يبدو أن فتح لا يروق لها هذا المشهد؛ لذلك هي تحاول خلط الأوراق للدخول في مناكفات إعلامية وإشعال الحالة الفلسطينية من جديد، ونحن نقول لا نريد سجالات إعلامية وغير ذلك على الأرض".

وأضاف: "إذا كان الإخوة في حركة فتح جاهزين للمصالحة وفق ما تم التوقيع عليه فنحن جاهزون".

وحول تباطؤ الاحتلال في تخفيف الحصار عن غزة، أوضح الحية أن الاحتلال عليه الالتزام في التفاهمات التي تمت وفق الرعاية المصري والقطرية والأمم المتحدة، قائلاً: "مسيراتنا مستمرة، ونحن من يتحكم في أدواتها حتى ينتهي الحصار عن غزة وإلى الأبد".

وتابع الحية: "يجب أن يدرك الاحتلال أن التفاهمات لا تزال قائمة، والرعاية المصرية والقطرية والأممية قائمة، وإن كانت تسير ببطء، لكن نحن نتابعها ونراقبها، ونطالب بالتزام الاحتلال، ونحن على يقين أنه يجب أن يلتزموا".