الجمعة  16 نيسان 2021
LOGO

الطقس: تفاصيل المنخفض الجوي

2018-12-06 05:14:14 AM
الطقس: تفاصيل المنخفض الجوي
منخفض جوي قادم من قبرص

الحدث الفلسطيني - الطقس والحالة الجوية في فلسطين

يتوقع موقع طقس فلسطين أن تتأثر البلاد اليوم الخميس الموافق 6-12-2018 بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، نتيجة تمركز منخفض جوي عميق الى الشرق من جزيرة قبرص وتعبر معه الجبهة الهوائية الباردة التي تؤدي الى إنخفاض على درجات الحرارة ، ويمتاز هذا المنخفض بفعاليتة القوية بإذن الله في جميع المناطق الشمالية من البلاد وصولاً الى شمال الضفة الغربية واجزاء من وسطها.

وتأتي هذه الأفضلية للمناطق الشمالية من البلاد بسبب الرياح الجنوبية الغربية في أوقات طويلة من عُمر هذا المنخفض الجوي . وهذا الإتجاه من الرياح يحرم ويضعف الحالة الجوية وقد يحرمها عن المناطق الجنوبية من البلاد بشكل كبير بما في ذلك جنوب الضفة الغربية ومناطق واسعة من قطاع غزة.

كما قد تعمل هذه الرياح الجنوبية الغربية الى إنقطاعات ليست بالقصيرة لمناطق وسط الضفة الغربية مثل منطقة القدس وبعض مناطق رام الله خلال هذا المنخفض الطويل المدة.

في يوم الجمعة يطرأ أنخفاض طفيف على درجات الحرارة، بحيث تصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً، وبارداً، وتسقط أمطار تكون رعدية غزيرة ومصحوبة بزخات من البرد أحيانا فوق المناطق الشمالية والوسطى من البلاد، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات تصل إلى 70كم/ساعة.

في يوم السبت يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، مع بقائها دون معدلاتها بقليل لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الامطار فوق المناطق الشمالية بشكل خاص، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية يومي  الخميس والجمعة من خطر:

1- تشكل السيول والفيضانات في بعض الأودية والمناطق المنخفضة .

2- شدة سرعة الرياح.

3- تدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

4- خطر التزحلق على الطرقات.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة لليوم بحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية:

- القدس: 11

- رام الله والبيرة: 10

- نابلس: 12

- جنين: 15

- طوباس: 15

-الخليل:  10

- أريحا: 22

- بيت لحم: 11

- طولكرم: 16

- قلقيلية: 16

- سلفيت: 11

- غزة: 17

- خانيونس: 17

- رفح: 18