الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الطقس: بدء المربعانية وتفاصيل المنخفضات الجوية

2018-12-18 05:13:50 AM
الطقس: بدء المربعانية وتفاصيل المنخفضات الجوية
شتاء فلسطين

الحدث الفلسطيني

يتوقع موقع طقس فلسطين أن تتأثر البلاد بسلسلة من المنخفضات الجوية التي تعبر وتؤثر على البلاد خلال الأيام العشرة القادمة بشدة متباينة، ومن المتوقع يعد إنتهاء منخفض الاثنين القصير والمتوسط الفعالية أن يتشكل منخفض آخر يوم غد الأربعاء بفعالية أفضل وأكثر شمولية.

وتتزامن هذه الأجواء الباردة والماطرة مع بداية مربعانية الشتاء التي تتزامن مع دخول فصل الشتاء فلكيا للموسم يوم السبت المُقبل في تمام الساعة 00:22 دقيقة، وتصبح أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي جنوب خط الاستواء بمقدار 23.4 درجة، وتتواصل لمدة 40 يوما أي لغاية 31.01.2019.

ويستمر الانقلاب الشتوي 89 يوما و23 ساعة و38 دقيقة وفقا لتوقيت القدس الشريف.

وتشير الخرائط الجوية للمدى المتوسط والبعيد أن فلسطين ستبقى مع بداية مربعانية الشتاء تحت تأثير مستمر للكتل الهوائية الباردة التي ستعمل على تشكل منخفضات جديدة قد يكون أولها يوم الإثنين من الأسبوع القادم .

كما أن الخرائط نفسها بدأت تشير الى إحتمالية جيدة لإنزلاق جبهات هوائية اكثر برودة  قادمة من شرق القارة الأوروبية عبر البوابة التركية نحو شرق البحر الأبيض المتوسط في الأسبوع الأخير من هذا الشهر بالتزامن تمركز مرتفع جوي قوي في أجزاء هامة من أوروبا وإفريقيا .بمشيئة الله تعالى.

ويعتبر شهر كانون الاول لهذا العام مميز جداً من حيث التساقط المطري حيث إقتربت مناطق واسعة من شمال البلاد ووسطه من نصف الموسم المطري السنوي قبل بداية الشتاء، ومع توالي الحالات المطرية المذكورة من المتوقع أن تكسر الكثير من المناطق الشمالية والوسطى أرقاماً قياسية لم تشهدها البلاد منذ سنوات طويلة.

اليوم الثلاثاء الموافق 18-12-2018، لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، بحيث تبقى حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من الأمطار فوق المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى خلال ساعات ما قبل الظهر، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا. والله تعالى أعلى وأعلم.

في يوم الثلاثاء تبقى درجات الحرارة دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، مع تساقط الأمطار أحيانا في شمال البلاد، وخلال ساعات المساء والليل تتأثر فلسطين بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وينتشر تساقط الأمطار تدريجياً لمعظم المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا. والله تعالى أعلى وأعلم.

في يوم الخميس يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، بحيث تصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً وبارداً مع تساقط الأمطار على فترات فوق معظم المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة لليوم بحسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية:

- القدس: 14

- رام الله والبيرة: 13

- نابلس: 15

- جنين: 18

- طوباس: 18

-الخليل:  13

- أريحا: 23

- بيت لحم: 15

- طولكرم: 19

- قلقيلية: 19

- سلفيت: 15

- غزة: 19

- خانيونس: 19

- رفح: 20