الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو سمح ببيع الغواصه الالمانية لمصر

2019-03-16 10:52:25 PM
نتنياهو سمح ببيع الغواصه الالمانية لمصر

 

الحدث - عبد العزيز صالحة


ظهرت تفاصيل جديدة من شهادة عاموس غلعاد ان رئيس الوزراء نتنياهو سمح باتمام الصفقة , رغم انه انكر تدخله في القضية , مكتب رئيس الوزراء : محاولة لاحياء قضية ميته .

رئيس الوزراء نتنياهر هو الذي صادق على صفقة بيع الغواصة الالمانية لمصر . هكذا تبين من شهادة عاموس غلعاد رئيس القسم الامني السياسي في وزارة الامن سابقا , وحسب الشهادة ان غلعاد اظهر امام الالمان التراجع عن بيع بيع غواصتهم بسبب انها ستعرض امن اسرائيل للخطر حيث قيل له ان نتنياهو بنفسه قام بالتوقيع على اتمام الصفقة .

شهد جلعاد أنه توجه إلى كريستوف ايسجن ، مستشار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، حول بيع الغواصات. حسب اقواله ، سأله ايسجان ردا على ذلك ، "هل تعرف ما يحدث في بلدك؟" وفقًا لما قاله جلعاد ، أضاف أويسغن أنه على الرغم من أن ألمانيا لا تحتاج إلى موافقة إسرائيلية في هذه الأمور ، إلا أنها أخذت في الاعتبار العلاقات الخاصة بين البلدين وطلبت الموافقة على البيع - وهو ما وافق عليه نتنياهو نفسه.

يذكر ان رئيس الوزراء انكر في الماضي اي علاقه له بالموضوع وقال انه لم يتم الطلب منه نهائيا التوقيع على التصريح باتمام الصفقة
مكتب رئيس الوزراء رد على هذا الخبر قائلا " محاولة لبث الروح بقضية ميته "

في الاسبوع الماضي كشف في قناة 13 ان رئيس الوزراء حتى عام 2010 بالمشاركة مع ابن عمه نتان مليوكوبيتش اسهم في شركة تقدم خدمات لشركة " تينسكروب" الالمانية والتي تقف في وسط هذه القضية , المراقب يفحص العلاقة بين الاسهم التي يمتلكها نتنياهو وقضية الغواصة والتي من الممكن ان تربطه في القضية .

منذ حوالي شهر ونصف ، طلب نتنياهو من لجنة تصاريح مراقب الدولة أن يشارك ميليكوفسكي في تمويل محاكمته. رفضت اللجنة هذا الطلب مؤخرًا ، مشيرةً إلى أنه في عام 2009 ، تلقت اللجنة طلبًا آخر من نتنياهو بأن يدفع ابن عمه له ضريبة على الأسهم التي احتفظ بها نتنياهو في شركة للصلب معه وبيعها.

وحسب شهادة غلعاد انه في احدى زيارته لمصر قد هاجموه المصريين على خلفية هذا الموضوع , وقد ادعى المصريين انهم يعتقدون انه يقف الى جانبهم وطلبوا منه توضح لماذا اعترض على الصفقة ؟ وقد اجاب ان يمثل دولة اسرائيل وقد طلب توضيح لماذا تلزمهم شراء غواصه