الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في يوم الأم.. إسراء لا تتنفس في السجن ولن تستقبل الهدايا من طفلها معتصم

2019-03-21 12:10:14 PM
في يوم الأم.. إسراء لا تتنفس في السجن ولن تستقبل الهدايا من طفلها معتصم
الأسيرة الجريحة إسراء جعابيص داخل محكمة الاحتلال

 

الحدث- محمد غفري

أظهرت آخر الصور للأسيرة إسراء جعابيص داخل محكمة الاحتلال حجم الألم والجراح التي تعاني منها، في الوقت الذي تواصل فيه إدارة السجون رفضها تقديم العلاج اللازم لها، وتحرمها من زيارات منتظمة لابنها معتصم.

إسراء (33 عاما) من قرية جبل المكبر، اعتقلها الاحتلال قرب حاجز عسكري عام 2015 وهي مصابة بجراح خطرة بعد انفجار إسطوانة غاز بحادث عرضي داخل مركبتها، عندما كانت في طريقها إلى القدس المحتلة، وحكم عليها آنذاك بالسجن لمدة 11 عاما.

يصادف 21 آذار من كل عام يوم الأم، واليوم لن تستطيع إسراء الاحتفاء مع ابنها المدلل معتصم ذو العشرة أعوام، ولن تستقبل الهدايا بيدين محروقتين داخل سجن الدامون.

تقول منى جعابيص، إن شقيقتها تحتاج لعدة عمليات جراحية حتى تتمكن من القيام بأبسط المهام اليومية كالأكل والذهاب إلى الحمام وارتداء الملابس مثل أي إنسان طبيعي.

تتابع جعابيص في حوار مع "الحدث"، أن إسراء "لا تستطيع استخدام يديها المحروقتين، ويسقط الطعام من فمها، ولا تستطيع التنفس عن طريق الأنف، وإنما عن طريق الفم، ولديها جفاف في العين اليمنى، وألم في القدمين".

وبسبب هذه الجراح تحتاج إسراء للرعاية من قبل الأسيرات، إلا أنها وبحسب شقيقتها منى لا تطلب من أحد المساعدة، بالرغم من استعداد الأسيرات لذلك.

الأدهى من ذلك، أن من لديها من الأسيرات صغار في السن، وأيضاً من الأسيرات الجريحات ويحتجن للمساعدة.

عمليات جراحية وليست تجميلية

تقول الباحثة في نادي الأسير أماني سراحنة، إن إسراء تعتبر من أصعب الحالات من بين الأسيرات في معتقل الدامون.

وأضافت سراحنة لـ"الحدث"، أن إسراء تنتظر إجراء عمليات جراحية من أجل إكمال علاجها بعد الإصابات التي أصيبت بها أثناء اعتقالها.

وأكدت سراحنة، أن إدارة السجون تدعي أن العمليات التي تحتاج إليها إسراء هي عمليات تجميلية، إلا أنها في الحقيقة تحتاج إلى عمليات جراحية تتعلق بأعضاء حيوية في جسدها.

وتنفي أيضاً منى جعابيص مزاعم الاحتلال، مؤكدة أن إسراء تحتاج لعمليات جراحية تضمن بقائها على قيد الحياة، قبل العمليات التجميلية.

وتختم جعابيص مع "الحدث"، أنهم في سعي مستمر لعلاج إسراء، ومن المفترض أن يدخل إليها طبيب كي يتابع علاجها إلا أن إدارة السجون ترفض وتماطل في ذات الوقت.

22 أمّاً يقبعن في معتقلات الاحتلال

نادي الأسير الفلسطيني قال في تقرير سابق وصل لـ"الحدث" نسخة عنه، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل (22) أمّاً فلسطينية لـ(79) ابناً وابنة من بين (45) أسيرة يقبعن في معتقل "الدامون".

جاء ذلك في بيان صدر عن نادي الأسير لمناسبة يوم الأم، أوضح فيه أنّ إدارة معتقلات الاحتلال تحرم بعض الأسيرات الأمّهات من زيارة أبنائهنّ، كما وتحرم الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة، ومن تمكينهنّ من احتضان أبنائهن، إضافة إلى منع التواصل الهاتفي معهم، وتمنع لقاء الأسيرات بأبنائهنّ الأسرى في معتقلات الاحتلال.

وبيّن نادي الأسير أن من بين الأسيرات أمّهات لأطفال رضّع اعتقلتهن سلطات الاحتلال وحكمت عليهنّ بالاعتقال لسنوات طويلة.