الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما حقيقة فقدان الشاب محمد صافي لبصره في سجون حماس؟

"صافي كان قد تعرض لنفس الحالة عام 2012 "

2019-04-11 06:55:36 PM
ما حقيقة فقدان الشاب محمد صافي لبصره في سجون حماس؟
محمد صافي

الحدث - سجود عاصي

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الخميس، مرسوما رئاسيا يقضي بتحويل الشاب الفلسطيني من قطاع غزة محمد صافي للعلاج في مستشفيات الضفة الغربية بسبب فقده للبصر.

وجاء ذلك بعد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده أن محمد صافي (27 عاما)  فقد بصره في سجون حماس بالقطاع أو على إثر تعذيب تلقاه في سجون حماس.

تواصلت "الحدث" مع رامي معان الصديق المقرب لصافي، والذي أكد أن صافي لم يفقد بصره في مقرات الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في قطاع غزة، وإنما فقد بصره بعد خروجه من المقر. مشيرا إلى أن صافي يعاني من مشكلة في العصب البصري منذ عام 2012.

وقال معان، إن صافي كان قد استدعي للتحقيق من قبل مقر الأمن الداخلي في الشمال، وتم احتجازه على إثر ذلك لثلاثة أيام على خلفية حراك "بدنا نعيش" الذي انطلق في القطاع قبل أسابيع، ليفرج عنه وتحتجز متعلقاته الشخصية من هوية وجواز سفر وهواتف محمولة، على أن يعود بعد ثمانية أيام للمراجعة واستلام المتعلقات.

وأضاف معان لـ"الحدث"، أن صديقه حضر إلى مقر الأمن الداخلي في الموعد المحدد ليتم احتجازه دون تحقيق ودون توجيه أي كلمة له في المقر وتم الإفراج عنه بعد ساعات، على أن يعاود الحضور بعد ثلاثة أيام ليكرر نفس الشيء باحتجازه دون التحقيق معه والإفراج عنه في نفس اليوم. مشيرا، أنه استقل سيارة أجرة في طريقه إلى المنزل، "حينها شعر بدوخة شديدة ليكتشف أنه لم يعد يرى في إحدى عينيه".

وأشار معان، أنه تم نقل صافي من مستشفى الشفاء بغزة إلى المستشفى الأندونيسي ليتم إجراء عملية له في عينه مكنته من النظر مجددا، مع العلم أن صافي يمتلك تقارير طبية تؤكد إصابته بمشكلة في العصب البصري منذ عام 2012.

وكان صافي على موعد مع الأمن الداخلي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 9-4-2019 وهو موعد إجراء عملية ثانية في عينيه بسبب المرض الذي يعاني منه.

وأوضح صديقه المقرب معان لـ"الحدث"، أن صافي احتجز لمدة ساعات بدون تحقيق، وشعر بعد الإفراج عنه بدوخة شديدة ليكتشف أنه فقد البصر في عينيه.

وأشار معان، أن الأمن الداخلي التابع لحماس يتحمل مسؤولية فقدان صافي لبصره، رغم تأكيده أن فقدانه للبصر لم يكن نتيجة مباشرة للتحقيق معه في استدعاءاته الأخيرة.

وقال أخصائي الأعصاب د. عماد الفيومي لـ"الحدث"، إن الشاب محمد صافي أدخل مستشفى الشفاء بتاريخ 9/4/2019 باشتباه إصابته بمرض "المتصلب المتعدد"، وهذا المرض يعرف بأنه قد يسبب فقدانا مفاجئا للبصر، مشيرا إلى أن صافي كان قد تعرض لنفس الحالة "فقدان البصر" عام 2012 حينما تم تشخيص المرض وتقديم العلاج اللازم له.

وبعد جملة الاتهامات التي تلقتها داخلية غزة، أصدرت بيانا قالت فيه، إنها تتابع ما جرى مع صافي بعد ورود شكوى بتدهور وضعه الصحي في أعقاب استدعائه لدى جهاز الأمن الداخلي. وأشارت إلى أن مكتب المراقب العام قام بالمتابعة الميدانية والتواصل مع جهات الاختصاص، وتم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على تفاصيل ما جرى.