الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

5 مليار دولار غرامة فيسبوك إثر انتهاك خصوصية منتسبيه

2019-04-25 11:15:23 AM
5 مليار دولار غرامة فيسبوك إثر انتهاك خصوصية منتسبيه
صورة تعبيرية

 

الحدث تكنوبوك 
تراجعت أرباح موقع فيسبوك بشكل كبير، بعدما أقر عملاق التواصل الاجتماعي بأنه قد يدفع غرامة قدرها 5 مليارات دولار للسلطات الأميركية، على إثر فضيحة "كامبريدج أناليتيكا".

وأكد أمس الأربعاء فيسبوك أنه وضع جانبا مبلغا قدره 3 مليارات دولار، تحسبا لأن يدفعه بمثابة غرامة، لكنه لم يستبعد أن يسدد أكثر في إطار التحقيق الذي تجريه لجنة التجارة الاتحادية.

يجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء المالي الاحترازي أدى إلى تراجع مداخيل فيسبوك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، بوتيرة فاقت ما جرى توقعه في "وول ستريت"، إذ هبطت بـ15 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ولم تتجاوز 2.4 مليار دولار.

وهذه أول مرة يتكبد فيها فيسبوك خسارة مالية كبرى من جراء متاعب قضائية وتحقيقات جنائية، وجاءت "الضربة القوية" بعدما انتهكت بيانات 78 مليون شخص بدون موافقتهم.

بدروه، أوضح موقع فيسبوك أنه يرجح أن تكون الغرامة ما بين 3 و5 مليارات دولار، لكن القضية لم تُحل بعد، فيما لم يتضح بعد أفق زمني لانتهاء المشكلة.

وقالت شركة فيسبوك، الأسبوع الماضي، إنها قد تكون "حمّلت عن غير قصد" جهات الاتصال الخاصة بالبريد الإلكتروني لنحو مليون ونصف المليون مستخدم من دون علمهم، لتصبح بذلك أحدث مشكلة متعلقة بالخصوصية يواجهها أكبر موقع للتواصل الاجتماعي بالعالم.

وتواجه الشركة الأميركية مطالب بتشديد إجراءاتها الخاصة بحماية خصوصية المستخدمين وضمان عدم تسريب بياناتهم، بهدف استغلالها لأغراض سياسية.

الجدير ذكره أنه تم الكشف عن أن فيسبوك ربما قام أيضا بمشاركة المزيد من البيانات الخاصة مع شركاء أعمال ومعلنين أكثر مما أعلنه، وربما كشف عن بعض المعلومات الشخصية التي كان يجب أن تكون محمية.