الأربعاء  21 آب 2019
LOGO

متى تسمح لطفلك بالصيام؟

2019-05-13 11:12:37 AM
متى تسمح لطفلك بالصيام؟
صوم الأطفال في شهر رمضان

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

في كل عام يتكرر السؤال ذاته حول إمكانية صيام الأطفال في رمضان، وعن العمر المناسب الذي على الطفل أن  يبدأ فيه بالصيام، وكثير ما نرى أطفالا بعمر صغير يصومون رغم عدم قدرتهم الحقيقية عن الامتناع عن تناول الطعام والماء، لكن هل تساءلتم عن كمية الضرر الذي سيلحق بصحة الطفل إذا صام وهو صغير؟ هذا ما ستجيب عنه الدكتورة ملك الوحيدي في لقائها مع الـ "الحدث".

قالت الوحيدي، إن "الأطباء ينصحون بشكل عام، بعدم إجبار الطفل قبل سن العاشرة على الصيام، لأن جسم الطفل يكون في طور النمو والبناء، ويكون بحاجة  إلى عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن "كالحديد"، فيعتبر سن العاشرة هو السن المثالي لتعويد الطفل على الصيام، وأما إذا كان الطفل قد تخطى سن العاشرة ولم يتعود على الصيام نجد أن الصيام بالنسبة له عملية شاقة، بسبب عدم وجود تدريب مسبق قبل سن العاشرة، والتدريب يكون أن يصوموا حتى الظهر في البداية، وفي كل عام قبل سن العاشرة نزيد لهم فترة الصيام تدريجيا حتى يعتاد الطفل على الصيام لساعات طويلة دون ماء وغذاء".

وأضافت الوحيدي، أن الله قد فرض الصيام في سن التكليف "البلوغ"، لذلك يجب تهيئة الأطفال وإعدادهم وتدريبهم على الصيام عند سن التكليف، لأن الطفل الصغير الذي يبلغ من العمر 7 سنوات أو أقل لا يقوى على الصوم، ولا يقدر على الجوع والعطش، والرسول محمد أمر بتعويد الأطفال على الصلاة من 7 سنوات وليس على الصيام لقوله: "علموهم على سبع واضربوهم على عشر".

متى يكون الصيام خطرا على صحة الأطفال؟

وأوضحت الوحيدي، أن الصيام يشكر خطرا إذا كان الطفل من ذوي البنية الضعيفة، أو إذا كان يجهل تعويض ما فقده خلال النهار من طعام وشراب، الأمر الذي قد يعرضه للجفاف ونقص العناصر الأساسية اللازمة لصحة جسده، مما قد يؤدي إلى تلف في أعضاء الجسم وأحيانا إلى الموت.

وأشارت الوحيدي، أن طبيعة الأطعمة التي تنصح بتناولها ويحتاجها الصائم خاصة الاطفال في فترة السحور وما بعد الفطور، هي الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم؛ لأنها تحافظ على الماء في الجسم، وأفضل مصادر للبوتاسيوم هو: "الموز، الحليب، التمر، الأفوكادو، الخبز الأسمر، المشمش المجفف، الفستق، القرع، الفاصوليا، الكاكاو الداكن".

وبدورها قالت الطفلة دارين سرحان (10 سنوات) لـ"الحدث"، إنها تحب الصوم لأنها ستكتسب المزيد من الحسنات، هذا ما أخبرتهم به معلمتهم، وأضافت أنها بدأت الصوم من عمر "9 سنوات" بشكل تدريجي، وهذا العام بدأت بالصوم بشكل كامل، وأكملت بأن صيامها بشكل تدريجي ساعدها على تحمل الجوع والعطش طوال اليوم لهذا العام.

وأكدت الوحيدي، أنه يجب اتباع بعض النصائح للأطفال فيما يتعلق بوجبة الإفطار ومنها:

  1. يجب على الأهل الاهتمام بتغذية الطفل الصائم، من خلال التنويع في الأغذية لكي يستطيع أن يكمل صيامه بصحة جيدة.

  2. التركيز على الطفل بأن يشرب كمية كافية من المياه والسوائل، لتعويض ما فقده خلال النهار من سوائل.

  3. تجنب تناوله للأطعمة المالحة التي تزيد من العطش.

  4. الحرص على تناول الفواكه والخضراوات.