الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يحاول حماية نفسه من القضاء بقانون مثير للجدل

2019-05-21 10:45:51 AM
نتنياهو يحاول حماية نفسه من القضاء بقانون مثير للجدل
الكنيست الإسرائيلي


 

الحدث ــ محمد بدر

قدم عضو الكنيست الإسرائيلي "ميكي زوهار" من حزب الليكود، اقتراحًا إلى أمانة الكنيست، اليوم الثلاثاء، لتعديل قانون الحصانة، والذي من المتوقع أن يسمح لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يواجه قرار اتهام بقضايا فساد، بتأجيل الإجراءات القانونية ضده حتى نهاية ولايته.

وقالت القناة العبرية الثانية إن تعديل القانون أثار جدلا وردود فعل مضادة حتى داخل حزب الليكود، وأوضحت أن من بين الذين أدانوا التعديلات كان عضو الليكود جدعون ساعر، الذي قال يوم الخميس الماضي إن القانون سيحقق "فوائد صفرية" ويسبب "أضرارا قصوى".

وأضاف ساعر في مقابلة صحفية "ما سمعه مواطنو إسرائيل مني ومن رئيس الوزراء نفسه عشية الانتخابات هو أنه لا توجد نية لتمرير مثل هذه القوانين، لأن التشريع بدوافع شخصية هو تشريع غير صحيح يمكن أن يضر بالثقة العامة في الليكود، ولن يفيد نتنياهو".

وانتقد الوزير السابق بيني بيغن هذه التعديلات المقترحة، وقبل يومين وصف التعديلات بأنها "عمل فاسد". في مقابلة مع القناة الثانية، وقال: "إنني أنظر إلى هذا ببالغ الأسف، لأن رئيس الوزراء يحاول أن يخفي نفسه خلف درع الحصانة".

وقال الوزير السابق والعضو في الليكود: "في هذا القانون، يستعد رئيس الوزراء لاستخدام السلطات الحكومية لصالحه الشخصي، وهو يسحب الآخرين معه، لذلك فمن الواضح أن أعضاء الكنيست الذين يدعمون محاولة رئيس الوزراء للهروب من القانون، سيمارسون الفساد مستقبلا".