الأربعاء  06 تموز 2022
LOGO

مسؤول أمريكي كبير يصرّح بخصوص ضم الضفة ووضع المستوطنات

2019-06-09 08:36:27 AM
مسؤول أمريكي كبير يصرّح بخصوص ضم الضفة ووضع المستوطنات
مسؤول أمريكي كبير يصرّح بخصوص ضم الضفة ووضع المستوطنات

 

الحدث ــ محمد بدر

صرح مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من المستوطنات لم يتغير، وذلك في تعقيبه على أقوال السفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان حول إمكانية ضم أجزاء من الضفة لـ"إسرائيل".

وقال المسؤول الأمريكي "إن إسرائيل لم تقدم أي خطة للضم أحادي الجانب لأي جزء من الضفة الغربية ولم تناقشه".

وفي وقت سابق، قال السفير فريدمان في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إنه "في ظل ظروف معينة، أعتقد أن لإسرائيل الحق في امتلاك جزء من الضفة الغربية".

وأضاف فريدمان "سيطرة إسرائيل على الأمن في الضفة الغربية يجب أن لا تمنع التوصل إلى اتفاق سلام، وعلى سبيل المثال فإن جنودنا يتمركزون في ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية".

ورفض السفير الأمريكي الحديث عن طريقة التعاطي الأمريكية مع أي ضم أحادي الجانب يقدم عليه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. وقال إن واشنطن لم تحدد بعد موقفًا حتى "نفهم الشروط المنطقية التي سيتم فيها الضم، وما هو جيد لإسرائيل والمنطقة، وسيتعين علينا أن نفهم كل هذه الأشياء قبل الحكم المسبق على الخطوة".

قبل تعيينه سفيراً في "إسرائيل"، عمل فريدمان كرئيس لجمعية أصدقاء بيت إيل في الولايات المتحدة، وهي منظمة ساهمت بمبلغ 2 مليون دولار سنويًا في دعم مستوطنة بيت إيل، وتلقت تبرعات من عائلة جارد كوشنير مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.