الإثنين  24 حزيران 2019
LOGO

بدء عملية الترشح للانتخابات المحلية/الإعادة 2019

2019-06-10 10:18:58 AM
بدء عملية الترشح للانتخابات المحلية/الإعادة 2019

 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية/الإعادة المقررة يوم 13 تموز المقبل في سبع عشرة هيئة محلية.

وتستمر فترة الترشح مدة 10 أيام تبدأ اليوم الاثنين ولغاية يوم الأربعاء 19 حزيران، حيث يتم استقبال طلبات ترشح القوائم خلال الفترة المذكورة، في مكاتب اللجنة المنتشرة في المناطق الانتخابية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي: إن عملية الترشح تتم ضمن قوائم انتخابية وفق نظام التمثيل النسبي، استناداً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته، حيث يحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية.

وأضافت، بإمكان المواطنين الحصول على نماذج الترشح من المقر العام للجنة في رام الله أو من أي من مكاتب المناطق الانتخابية في محافظات الضفة الغربية أو من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.

وتتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك، مرفقا بالوثائق اللازمة بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب لجنة الانتخابات في المنطقة الانتخابية الذي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

ويشترط في المرشح ضمن القائمة الانتخابية لعضوية مجلس الهيئة المحلية ما يلي:

أن يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع.

أن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية المرشح لمجلسها.

أن لا يكون محكوما بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية.

أن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية أو محاميا لها، وأن لا يكون رئيساً أو عضوا في مجلس هيئة محلية (إلا اذا أرفق في طلب الترشح ما يفيد بتقديم الاستقالة وقبولها).

 أن يكون مقيما ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سنة.

أن لا يكون مرشحا في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

وتنص إجراءات اللجنة المستندة إلى قانون الانتخابات، على أنه في حال عدم استيفاء القائمة أو أي من مرشحيها للشروط القانونية، أو تبين عدم دقة البيانات التي تضمنها طلب الترشح ومرفقاته، سيؤدي إلى رفض تسجيل القائمة بأكملها.