الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأردن يوقع اتفاقية بـ 2.2 مليار دولار لاستغلال الصخر الزيتي في توليد الكهرباء

2014-10-01 09:46:23 PM
 الأردن يوقع اتفاقية بـ 2.2 مليار دولار لاستغلال الصخر الزيتي في توليد الكهرباء
صورة ارشيفية
 
الحدث – عمان
وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع شركة العطارات للطاقة "ابكو" التابعة لمجموعة انيفيت الإستونية، لمدة 30 عاما، لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي، عن طريق الحرق المباشر بقدرة 470 ميجا وات، وباستثمارات اجمالية تبلغ 2.2 مليار دولار.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير الطاقة الأردني محمد حامد، وعن جانب "ابكو" المدير التنفيذي للشركة أندرياس إلياغ، والمدير العام تان شونغ مين، والمدير التنفيذي لشركة انيفيت الاستونية للطاقة ساندور لييف، والمدير المالي للشركة كاسيك مارغوس.
وقال رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور الذي حضر حفل التوقيع، إن المشروع يستهدف تحويل مئات الملايين من الاطنان من الصخر الزيتي، الى بترول سائل وكهرباء، وستكون البداية مع الكهرباء بقدرة 470 ميغا وات، تمثل سدس استهلاك البلاد من الكهرباء حاليا، عدا عن تشغيل المشروع للأيدى العاملة الأردنية، واستقطاب التكنولوجيا الحديثة، مشيرا الى المشروع في المرحلة الثانية سينتج النفط السائل ومشتقاته.
وأضاف النسور أن الحكومة الأردنية ستضمن سلاسة تنفيذ المشروع، وستذلل العقبات التي تعترضه مع ضمان الحفاظ على البيئة، مشيدا بجهود كل من عمل على انجاز المشروع وانجاحه.
وقال وزير الطاقة الأردني في تصريحات صحفية، عقب التوقيع، إن هذ المشروع هو الأول من نوعه في الأردن والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يعمل بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي، ويعد مصدرا محليا للوقود ومشروع التوليد الخاص الأول في العالم لذات التكنولوجيا.
وقال حامد في منتصف العام الجاري، إن الاحتياطيات السطحية من الصخر الزيتي لدى بلاده تبلغ 70 مليار طن، وهو رابع اكبر احتياطي في العالم. والصخر الزيتي، هو صخر جيري رسوبى، يحتوي على مادة عضوية صلبة قابلة للاحتراق، وعند تسخين هذا الصخر ينتج عنه البترول والغاز.
 وأضاف حامد اليوم الأربعاء، أن المشروع سيقام في منطقة العطارات الواقعة جنوب الاردن على مساحة 37 كيلو مترا يضاف إليها لاحقا 6.5  كيلو متر، خصصت لإقامة محطة توليد الكهرباء، ومنجم لتعدين اليورانيوم، مع وجود قابلية لزيادة عمر الاتفاقية الموقعة مع شركة ابكو إلى 43 عام بدلا من 30 عام.
وأوضح حامد أن شركة العطارات التى تتولى تنفيذ المشروع تضم تحالف يتكون من شركة "إستي إنيرجي" (انيفيت) الأستونية وشركة "واى .تى.إل" الماليزية، وشركة "نير إيست" الأردنية.
وقال ان اجمالي استثمارات المشروع تبلغ 2.2 مليار دولار، متوقعا الوصول للقفل المالي (اكتمال التمويل) للمشروع، خلال مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهر.
وأوضح حامد أن تشغيل المشروع، الذي تنفذه شركة صينية "جي بي اي سي"، سيتم على مرحلتين الأولى بعد 38 شهرا من الوصول للقفل المالي، والثانية بعد 42 شهرا من القفل المالي.
وقال الوزير الأردني إن اهمية المشروع تكمن في اعتماده على مصدر محلي للوقود، ما يعد خطوة على الطريق في تحقيق أمن التزود بالطاقة كما أنه يسهم في تخفيض كلفة انتاج الطاقة الكهربائية.
وتعتبر مشكلة الطاقة في الأردن أحد التحديات الأساسية التي تواجه الاقتصاد، حيث بلغت فاتورتها العام الماضي 6.4 مليار دولار، تمثل ما نسبته 20% من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد، وهي في ارتفاع مستمر مع الزيادة الاضطرارية في عدد سكان البلاد بنسبة 10% نتيجة لتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين بعدد يقدر بحوالي 1.4 مليون شخص .
وقال إن المشروع سيوفر مالا يقل عن 3 آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، وحوالي 600 إلى 700 فرصة ما بعد التشغيل.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة انيفيت، ساندور ليف، إن الاتفاقية الخاصة بالمشروع الموقعة مع الحكومة الأردنية تشكل خطوة هامة لمساعدة الأردن، على ضمان مصدر محلي للطاقة فعال من حيث التكلفة، بالإضافة إلى كونه مصدرا موثوقا للطاقة الكهربائية.
وأضاف في تصريحات صحفية عب توقيع الاتفاقية، أن المشروع سيزود المملكة بالكهرباء بتعريفة منافسة، من حيث القدرة والطاقة، بالإضافة إلى تحصيل الأردن رسوم اتاوة بقيمة 1.5 دينار عن كل طن من الصخر الزيتي يتم استخراجه.
وقد تسبب انقطاع إمدادات الغاز المصري عن الأردن نهائيا، منذ يوليو / تموز من العام الماضي، إلى تكبد شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة لخسائر يتوقع ان تتبلغ في المجمل 7.5 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، بحسب رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني النائب جمال قموه.