الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأسلحة الصينية المسيرة في الجو والبحر

2019-10-06 09:37:54 AM
الأسلحة الصينية المسيرة في الجو والبحر
الطائرة المسيرة"WZ-8"

الحدث - جهاد الدين البدوي

من بين أهم الأسلحة وأخطرها التي شاركت في العرض العسكري بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية؛ كانت الطائرات بدون طيار والغواصة غير المأهولة والتي تمتاز بقدرتها العالية على اختراق منظومة الدرع الصاروخي بالإضافة إلى خلوها من كادر بشري. وتأتي الأسلحة المسيرة على النحو التالي:

الطائرة المسيرة"WZ-8":

تم تصميم الطائرة المسيرة من طراز "WZ-8" أو "DR-8" لدعم العمليات العسكرية في بحر الصين الجنوبي أو غرب المحيط الهادئ، كما ويمكن للطائرة الصينية المسيرة الطيران على ارتفاعات شاهقة وبسرعة قصوى تقدر بـ 3 ماخ أي ما يعادل 3672 كم/الساعة من أجل توفير معلومات دقيقة للصواريخ الباليستية الصينية "قتلة حاملات الطائرات" من طراز "DF-26" و "DF-21". ومن الممكن أن يكون لدى WZ-8 القدرة على استهداف الصواريخ البالستية المضادة للسفن.

وحسب مواقع متخصصة فإن أول ظهور للمسيرة الصينية كان في سبتمبر المنصرم، ولكن يعتقد أن المسيرة دخلت في خدمة الجيش الصيني منذ زمن.

الطائرة المسيرة"GJ-11":

صممت الصين الطائرة المسيرة من طراز "GJ-11" بجناح واحد على غرار الطائرة الأمريكية "X-47B" مما يسمح لها بالتخفي عن أجهزة الرادار المعادية، وتم تطوير المسيرة الصينية بشكل مشترك بين شركة "Shenyang Aviation Corporation" وشركة " Hongdu Aviation Industry Group" في أوائل عام 2010 لتكون بمثابة طائرة هجومية بعيدة المدى.

من أهم ما يميز تصميم الطائرة المسيرة "GJ-11" ذات الجناح الواحد هو إخفاء عادم المحرك في مؤخرة الطائرة حتى يتسنى للطائرة اختراق المنظومات الدفاعية المعادية دون أن تكشف، وهو يحسب للصين كلاعب رائد في مجال تقنيات الشبح والطائرات المسيرة التي تنافس بها الولايات المتحدة.

كما وتستطيع المسيرة الصينية القيام بمهام الاستطلاع والاستخبار والمراقبة، واختراق المجال الجوي للعدو والقيام بضربات دقيقة، وبالإضافة إلى قدرتها على حمل أنواع من الذخائر الموجهة سواء داخل أو خارج هيكل الطائرة.

وتضيف بعض المصادر أن الصين قد تسعى لتصدير الطائرة الشبحية المسيرة بمجرد ما صنعت طائرة مسيرة من الجيل الأحدث، كما أن الاستثمارات الصينية في مجال الذكاء الصناعي يمكن أن تمنح الطائرة "GJ-11" مزيدًا من الاستقلال التشغيلي وزيادة قدراتها.

وقد أعلن الموقع العسكري "the drive" أن الطائرة بدون طيار عالية السرعة تستطيع القيام بما لا يمكن للأقمار الصناعية القيام به. 

الغواصة المسيرة"HSU 001":

كشفت الصين خلال الاستعراض العسكري في الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية عن غواصة غير مأهولة تعرف باسم "HSU 001".

ووفقاً للموقع العسكري "the drive" فإن الصين ماضية في التحديث العسكري بخطى سريعة وتمضي قدماً نحو سد المزيد من الفجوات في القدرات العسكرية مع أكبر منافسيها الدوليين وهي الولايات المتحدة الأمريكية. ويؤكد الموقع أنه من الواضح أن هيمنة الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مستمرة في التآكل.