الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| هل يتم ربط فلسطين والأردن بخط سكة حديد؟

2016-02-18 07:01:29 AM
خاص
خط سكة حديد (أرشيفية)

 

الحدث- عمان

 

قال وزير النقل الأردني أيمن حتاحت، إن المملكة على استعداد للربط شبكة سكة الحديد الأردنية مع الشبكة الفلسطينية.

 

وأضاف حتاحت في مؤتمر صحفي جمعه بالأمس مع وزير المواصلات الفلسطيني سميح طبيلة، إنه يجب الاتفاق بين الأردن وفلسطين لتحديد نقطة الربط المباشر بين شبكة السكك الحديدية الأردنية والشبكة الفلسطينية، وذلك ضمن الربط البري العربي بالسكك الحديدية، والتي تم إعدادها بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

 

تحديث آليات نقل البضائع والركاب

 

أكد وزير النقل، ايمن حتاحت، ضرورة تحديث آلية نقل البضائع والركاب بين الأردن وفلسطين وتذليل العقبات التي من شأنها أن تقف عائقا أمام حركة التبادل التجاري.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في وزارة النقل تحت عنوان “تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات النقل القائمة بين الأردن وفلسطين”.


واوضح حتاحت، أن الحكومة الأردنية تعمل على تسهيل كافة الصعوبات التي قد تواجه قطاع صناعة النقل بكافة أنماطه، مبينا ان الحكومة تعمل على تسهيل عملية نقل الحجاج والمعتمرين من فلسطين عبر الأردن من حيث الاجراءات وعملية النقل البري والجوي.


وأكد حتاحت، على جاهزية الوزارة بكافة كوادرها والهيئات والمؤسسات التابعة لها لتقديم أي دعم ومساعدة فنية لفلسطين الذي من شأنه رفع مستوى النقل بين المملكة ودولة فلسطين في كافة مجالات النقل.


طبيلة: ضرورة زيادة المستوردات الفلسطينية

 

من جانبه، لفت وزير النقل والمواصلات الفلسطيني، سميح طبيلة، إلى الدور الذي تقوم به الكوادر الأردنية في مساعدة ومساندة الشعب الفلسطيني في كافة المجالات. وأكد ضرورة زيادة المستوردات الفلسطينية عن طريق ميناء العقبة واعتباره الميناء الرئيس للمستورات الفلسطينية من الخارج كون موقعه يعتبر موقعا استراتيجيا بالنسبة لعمليات التبادل التجاري بين البلدين.


واشار طبيلة الى ضرورة مراجعة البرتوكول الموقع بين الجانبين لنقل البضائع والأشخاص لمواكبة التطورات التي تشهدها المنطقة بشكل عام وبين البلدين بشكل خاص.


وبين أهمية ان يتشارك كل من الجانبين بتقديم آليات المساعدة والدعم لتدريب الكوادر الفلسطينية وتحديث التشريعات في مجال النقل الجوي والبحري.


كما أشار الى ما وصل إليه قطاع النقل في الأردن من تطور مثمنا التعاون الذي تم مع الجانب الأردني في تدريب الكوادر الفلسطينية في دائرة الأرصاد الجوية الأردنية لما يتمتع به هذا القطاع في الأردن.