السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | خط سكة حديد بين الأردن وإسرائيل يفتتح في أكتوبر

2016-07-14 07:37:07 AM
ترجمة
خط سكة الحديد الواصل بين حيفا والحدود الأردنية وهو في مرحلة الاختبار حاليا

 

ترجمة الحدث- ناديا القطب

 

نشرت صحيفة "وال ستريت جورنال" تقريراً حول قرب افتتاح خط سكة حديد بين الأردن وإسرائيل في أكتوبر المقبل.

 

وهذا نص التقرير

 

منذ أكثر من مائة عام، قامت الإمبراطورية العثمانية ببناء خط للسكك الحديدية لنقل البضائع على القاطرات البخارية من البحر الأبيض المتوسط إلى أسواق دمشق والمدينة المنورة.

 

والآن تستعد إسرائيل لفتح مسارات جديدة تتبع الخط القديم بين ميناء حيفا ومحطة تبعد حوالي 5 كيلومترات من الحدود الأردنية. هذا الجهد هو محاولة لتعزيز التجارة المتعثرة مع الدول المجاورة التي استقبلت المشروع استقبالا فاترا، مما يعوق آفاقها حتى تزدهر التجارة على طول الطريق.

 

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية «إن خط السكة الحديد الجديد الذي بني بتكلفة تقارب مليار دولار والمقرر افتتاحه في شهر أكتوبر يحمل في طياته بعض الأمل. حيث إن التجارة عبر إسرائيل ازدادت في السنوات الأخيرة بسبب تجنب شركات النقل البحري الطريق السوري، بسبب الحرب المستمرة منذ عام 2011 وفقا لما صرح به مسئولون إسرائيليون وأردنيون وشركات شحن.

 

ووفقاً للبيانات الصادرة عن هيئة المطارات الإسرائيلية، هناك ازدياد في تداول البضائع التجارية بين إسرائيل والأردن في معبر الشيخ حسين بمعدل 65% بين عامي 2010 و2015، واستخدمت عدد من شاحنات البضائع والحاويات هذا الطريق أربعة أضعاف مقارنة مع الفترة الماضية.