الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رسالة العواصم العربية عبر فرج والرجوب بشأن عودة دحلان

2016-09-25 06:13:09 PM
رسالة العواصم العربية عبر فرج والرجوب بشأن عودة دحلان
اللواء ماجد فرج- ارشيفية

الحدث- رام الله

 

نشرت صحيفة الرأي اليوم أن السلطة الفلسطينية قد تلقت رسالة خاصة من مسؤول رفيع المستوى في عمان نقلها رئيس المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج.

 

وجاء في الرسالة أن عمان لا تريد التدخل في ملف “حركة فتح الداخلي” وأنها تسحب إهتمامها بقضية “عودة المفصولين من حركة فتح”.

 

 

 وكانت الأردن وبحسب الرأي اليوم قد سلمت وبدعم من اللجنة العربية الرباعية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبصفة رسمية قائمة بأسماء عدد من قيادات حركة فتح بالخارج الذين تطالب عمان بعودتهم.


لاحقا نقلت مصادر رأي اليوم عن اللواء فرج بأن رسالة خاصة وردت من الجانب الأردني بخصوص أولويات عمان بعد أزمة نتجت عن تصريحات عباس حول العواصم العربية التي تحاول التدخل بالقرار الوطني الفلسطيني .


 الإستدراك  الأردني  اسبابه لم تتضح بعد  لكن وفقا لما نقلته الصحيفة فإن فرج نقل الرسالة التي تسحب الإهتمام بملف عودة مفصولي فتح وصلت عبر المخابرات الفلسطينية من اعلى مرجعية أمنية.


 وتضمنت قائمة الأردن التي سلمت للرئيس عباس سابقا بدعم من الإمارات ومصر أسماء 16 عضوا في حركة فتح تطالب دول الرباعية العربية تأمين البعد القانوني لعودتهم إلى فلسطين.


 ولم تعرف بعد الظروف التي دفعت عمان  للتراجع عن الإهتمام بهذا الموضوع  بعدما تسبب بأزمة صامتة بين السلطة وحكومة الأردن.


 لكن يبدو ان “فتور حماس ” المملكة العربية السعودية للمشاركة النشطة في   الملف الفلسطيني من الأسباب التي يمكن ان تفسر تراجع الإهتمام الأردني.


 وكانت أوساط سعودية رسمية قد ابلغت دوائر فلسطينية بان الرياض لا تعول كثيرا على جهود الرباعية ولا تريد التورط في تفاصيل الصراعات الداخلية  الفلسطينية حيث لا تعتبر هذه الإنقسامات من أولوياتها الأن.


ووصلت مثل هذه الرسالة للسعودية عبر شخصيات فلسطينية تدافع عن الرئيس عباس من بينها عباس زكي وأحمد قريع واللواء جبريل الرجوب.