السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | إسرائيل تخطط لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص أو تركيا

2016-09-26 07:08:34 AM
الحدث الاقتصادي | إسرائيل تخطط لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص أو تركيا
منصة غاز إسرائيلية

 

الحدث- كريم سرحان

 

تسعى دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى تصدير الغاز المكتشف لديها إلى أوروبا، وهي تقوم حالياً بإجراء مفاوضات مع الحكوميتين اليونانية والقبرصية لغرض إنشاء خط غاز مشترك.

 

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتانيتس أعلان ليلة أمس أنه سيقوم يوم الأربعاء القادم بزيارة العاصمة اليونانية أثينا ليبحث مع وزراء يونانيين وقبارصة المشروع المشترك لمد أنبوب لتصدير الغاز إلى أوروبا.

 

وكانت اللقاءات الثلاثية القبرصية اليونانية الإسرائيلية قد بدأت مطلع العام الحالي إثر اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي قبالة السواحل الإسرائيلية والقبرصية.

 

ويتوقع ثلاثي الغاز القبرصي الإسرائيلي اليوناني أن يكون الغاز المكتشف وفكرة تصدير الغاز إلى أوروبا موضع اهتمام من قبل الاتحاد الأوروبي الذي يعول على الغاز الروسي. 

 

من جهة ثانية، من المتوقع ان يزور شتاينيتس اسطنبول الشهر القادم للمشاركة في مؤتمر دولي. 

 

وكانت إذاعة صوت إسرائيل قد أعلنت هذا الصباح أن هنالك اتصالات تجري لترتيب لقاء بين الوزير شتاينتس ونظيره التركي برات البيراك. 

 

وكان القنصل العام الإسرائيلي في تركيا شائي كوهين قد صرح منتصف العام الماضي إن تركيا هي الطريق العملي المتاح لتصدير الغاز الفائض عن حاجات إسرائيل.

 

مضيفاً أن الأمر لا يتوقف فقط على المسافة القصيرة بين البلدين، والتي ستضمن بناء خط أنابيب قليل التكلفة، ولكنه يعتمد كذلك على ثقل الاقتصاد التركي واستقراره، وقدرة تركيا على توفير بنى تحتية على أعلى مستوى للتصدير باتجاه الغرب، علاوة على استهلاك جزء من الغاز الإسرائيلي داخل تركيا في إطار جهود أنقرة لتنويع مصادر الغاز التركية بعيدًا عن الغاز الروسي.