السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | اسمنت مضيء سيغني عن إضاءة الشوارع والمنازل ويوفر في الكهرباء (صور)

2016-10-11 07:41:51 AM
ترجمة الحدث | اسمنت مضيء سيغني عن إضاءة الشوارع والمنازل ويوفر في الكهرباء (صور)
جسر مضاء من الاسمنت المضيء

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

نشر موقع Phys.org تقريراً حول ابتكار جديد لأحد الأساتذة المكسيكيين الذي تمكن من خلاله تحويل الاسمنت إلى مادة مضيئة.

 

وفيما يلي نص الترجمة:

 

من أجل إضاءة الطرق والطرق السريعة أو الأنفاق من دون كهرباء ، ابتكر الدكتور خوسيه كارلوس روبيو أفالوس، من جامعة القديس نيكولاس من هيدالغو في المكسيك. اسمنتا ينبعث منه الضوء لمدة 100 عام.

 

ويقول الدكتور كارلوس: ""قبل تسع سنوات، عندما بدأت المشروع، أدركت أن هناك شيئا مماثلا في جميع أنحاء العالم، وهكذا بدأت العمل على ذلك. وكانت القضية الرئيسية تتمثل في أن الاسمنت هو هيئة مبهمة لا تسمح بتمرير الضوء إلى باطنها ".
وأوضح أن الأسمنت الأكثر شيوعا عبارة عن غبار عندما يضاف إلى الماء يذوب بمثابة حبة فوارة، ويقول:  "في تلك اللحظة، يبدأ الاسمنت ليصبح مادة هلامية، على غرار تلك المستخدمة لتصفيف الشعر، ولكن أقوى بكثير ومقاومة، وفي الوقت نفسه، تتشكل بلورات كريستالية وهي منتجات فرعية غير مرغوب بها."

 

ولمعالجة هذه المسألة، ركز الباحث على تعديل الهيكل الصغير من الاسمنت من أجل القضاء على البلورات وجعلها مادة هلامية تماما، مما يساعد على امتصاص الطاقة الشمسية وإعادتها للبيئة كضوء".


وقال روبيو أنه في عام 2015، كان إنتاج الأسمنت عالميا حوالي 4 مليار طن. وهذه التركيبة الجديدة من الاسمنت يمكن أن تجد سوقا تجارية واسعة. 


خلال النهار، نجد أن أي بناء، أو الطرق العادية والطرق السريعة التي يتم بناؤها منهذا الأسمنت الجديد يمكن أن تمتص الطاقة الشمسية ومن ثم تنبعث منها طاقة أثناء الليل لنحو 12 ساعة.

 

وأوضح روبيو أن معظم المواد الفلورية المضيئة مصنوعة من البلاستيك ولها ما معدل حياة حتى ثلاث سنوات  لأنها تتحلل مع مرور الوقت مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية. هذا الأسمنت الجديدة مقاوم للشمس وله عمر يقدر ب 100 سنة.


وعلاوة على ذلك، فهو صديق للبيئة لأنه مصنوع من الجل من الرمل أو الغبار أو الطين، وأثناء عملية التصنيع، والنفايات الوحيدة المتبقية منه هي بخار الماء. 

 

حاليا، فإن هذا الاسمنت موجود باللونين الأزرق والأخضر، ويمكن تعديل شددة الضوء  لتجنب إبهار السائقين أو راكبي الدراجات.


وقد ألهم هذا المشروع المكسيكي بلدانا أخرى لمتابعة هذا النوع من البحوث.

 

 ويقول الباحث في المملكة المتحدة، تلقينا اعترافا من الصندوق نيوتن، التي قدمتها أكاديمية الهندسة الملكية في لندن، الذي يختار حالات نجاح عالمية في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال. "


حاليا، هذا البحث هو في مرحلة النقل والتسويق كما يجري دراسة إمكانية إدخاله إلى مادة الجبصين وغيرها من مواد البناx>