السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس يدعو دونالد ترامب إلى عدم نقل السفارة الأميركية للقدس

2017-01-09 06:09:27 PM
الرئيس يدعو دونالد ترامب إلى عدم نقل السفارة الأميركية للقدس
الرئيس عباس

 

الحدث - رام الله

 

بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رسالة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، شرح فيها "مخاطر نقل السفارة الأميركية إلى القدس" وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.

 

 

وجاء في بيان نشرته الوكالة أن الرئيس عباس دعا ترامب إلى "عدم القيام بهذه الخطوة، لما لها من آثار مدمرة على عملية السلام، وخيار حل الدولتين، وأمن واستقرار المنطقة، على اعتبار أن قرار سلطة الاحتلال بضم القدس الشرقية، لاغٍ وباطل، ومخالف للقانون الدولي".

 

وأضاف أن الرئيس أيضا بعث رسائل إلى رؤساء كل من روسيا، والصين، وفرنسا، والمستشارة الألمانية، ورئيسة وزراء بريطانيا، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، ورئاسة عدم الانحياز، وأمين عام الجامعة العربية، دعاهم فيها للعمل على بذل كل جهد ممكن لمنع القيام بخطوة نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس.

 

وطالب الرئيس عباس في رسالته الدول بالعمل على "إلزام إسرائيل بالقانون الدولي والإنساني والشرعية الدولية، ومرجعيات السلام".

 

وأكدت كيليان كونواي - كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الشهر الماضي أن نقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل أبيب الى القدس سيكون في رأس سلم أولويات الرئيس المنتخب ترامب.

 

وقالت كونواي التي ترأست الحملة الانتخابية لترامب في حديث مع إذاعة محافظة إن "المسألة ذات أولوية مرتفعة بالنسبة للرئيس المنتخب. وقد أوضح ذلك في أكثر من مناسبة خلال حملته الانتخابية وكرئيس منتخب سمعته يكرر ذلك أكثر من مرة".

 

وهي أول مرة يطلق تصريح من أحد أفراد الطاقم الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب بشأن نقل السفارة الامريكية الى القدس، وهو أمر امتنعت عنه الولايات المتحدة وكافة دول العالم حتى الآن. ويعتبر هذا العمل مثيرا للجدل خصوصا في ظل الجهود الدولية لإحلال السلام في المنطقة اعتمادا على حل الدولتين للشعبين والذي يعتبر القدس عاصمة للدولتين - الفلسطينية والاسرائيلية.

 

وسبق أن صرّح ترامب خلال حملته الانتخابية بأنه ينوي نقل السفارة الأمريكية الى القدس، وقال في لقاء جمعه برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه في حال أصبح رئيسا للبلاد، فإن الولايات ستعترف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل. مضيفا بحسب بيان "ترامب اعترف بان القدس هي العاصمة الابدية للشعب اليهودي منذ أكثر من ثلاثة الاف عام، وان الولايات المتحدة، تحت ادارة ترامب، ستقبل في نهاية المطاف بالتوصية القديمة العهد للكونغرس بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة اسرائيل".