الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مؤتمر باريس للسلام ينطلق اليوم في ظل غياب اسرائيل وفلسطين

2017-01-15 06:25:41 AM
مؤتمر باريس للسلام ينطلق اليوم في ظل غياب اسرائيل وفلسطين

 

الحدث- احمد أبو ليلى

 

ينطلق اليوم الأحد في باريس، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط الهادف إلى "إعادة المياه إلى مجاريها" بين القيادتين الفلسطينية والإسرائيلية، بعد وصول مفاوضات السلام بينهما إلى لا مكان.

 

ووفقا للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، فإن الهدف من مؤتمر السلام، هو "تأكيد دعم المجتمع الدولي لحلّ الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، والعمل بطريقة تجعل من هذا الحل نقطة مرجعية، إلى جانب ذلك فإن السلام سيحققه الإسرائيليون والفلسطينيون معا، وليس أحد آخر، المفاوضات الثنائية وحدها تستطيع حل المشكلة".

 

المؤتمر ترفضه اسرائيل، ويغيب عنه نتنياهو، بينما تناقلت وسائل إعلام اسرائيلية من بينها صحيفة هآرتس والإذاعة الإسرائيلية أن الرئيس عباس لن يحضر كذلك، بينما لم يتسن لنا في "الحدث" التأكد من مصدر فلسطيني بهذا الشأن.

 

الغياب الفلسطيني الإسرائيلي يعني انه من الناحية العملية سيفرغ المؤتمر من محتواه، رغم الترحيب الفلسطيني به، المتزامن أيضا مع ترحيب 70 دولة مشاركة فيه إلى جانب مشاركة الرباعية الدولية المتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا والامم المتحدة.

 

نتنياهو يهاجم المؤتمر


نتنياهو أعلن وفي أكثر من سياق أنه يرفض المؤتمر، ففي تصريح مثير للجدل وصفه بأن "خدعة فلسطينية برعاية فرنسية تهدف إلى اعتماد مواقف أخرى معادية لإسرائيل."

 

وكان قال أيضا إن المؤتمر:"يعيد عجلة السلام إلى الوراء."

 

الفلسطينيون كالعادة..

 

أما الفلسطينيون فهم كالغريق الذي يتمسك بقشة النجاة، فكاعادتنا لا نرفض أي حلول وأي ضوء في آخرالنفق.

 

الرئيس محمود عباس في تصريحاته يوم أمس للصحيفة لوموند الفرنسية قال عن المؤتمر إنه "قد يكون الفرصة الأخيرة للتوصل إلى حل الدولتين."

 

لكن لم يتضح إلى الآن لماذا لن يشارك الرئيس محمود عباس في المؤتر إن صحت الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

ومؤتمر باريس هو الأول منذ سنوات  الذي يعقد على هذا المستوى.


يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، توقفت نهاية أبريل/ نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.

 

المؤتمر سيبدأ اليوم عند الساعة 3:30 بتوقيت القدس بخطاب للرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند في حين ينتهي المؤتمر عند الساعة 7:00 مساء.