الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استئناف عمل "التشريعي" بغزة الأربعاء المقبل

2015-01-12 02:48:59 PM
 استئناف عمل
صورة ارشيفية
الحدث-غزة
 
أعلن أحمد بحر، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، بالإنابة، اليوم الاثنين، عن استئناف جلسات المجلس في قطاع غزة يوم الأربعاء المقبل، داعيًا الكتل والقوائم البرلمانية المختلفة إلى المشاركة فيها.
 
وقال بحر، خلال مؤتمر عقده بمقر المجلس التشريعي بمدينة غزة: "حرصًا منا على المصلحة العامة فإننا نعلن استئناف جلسات المجلس التشريعي، على أن تكون أولى جلساته، يوم الأربعاء القادم، تحت عنوان (الحصار وآثاره الكارثية)".
 
وأضاف: "بعد تعليق عمل المجلس لـ7 أشهر بغية تحقيق المصالحة، وإعطاء الفرصة لحكومة الوفاق لتقوم بواجباتها، واتفاقنا على تفعيله بدعوة الرئيس محمود عباس خلال شهر أو على الأكثر في 15 نوفمبر/ تشرين ثاني، بكامل أعضائه بالضفة وغزة وتفعيل ملفات الاطار القيادي والمصالحة المجتمعية والحريات والانتخابات وغيره".
 
ورأى بحر أن حكومة الوفاق الفلسطيني "لم تلتزم بواجباتها في قطاع غزة، وأهمها عدم وجود موازنات تشغيلية سيّما لقطاعات الصحة والتعليم والأمن، كما أنها تتباطأ في عملية الإعمار، وتهمّش موظفي حكومة غزة السابقة".
 
وينص اتفاق المصالحة الفلسطينية، الذي أعلن في نيسان/إبريل الماضي، بين حركتي فتح وحماس على دعوة المجلس التشريعي للانعقاد خلال شهر من تاريخ إعلان الحكومة، التي تمّ تشكيلها في حزيران/ يونيو الماضي.
 
ولم يعقد المجلس التشريعي أي جلسة رسمية موحدة له منذ بدء الانقسام الفلسطيني الداخلي بعد سيطرة حركة "حماس" على القطاع منتصف عام 2007.
 
وحصدت حركة حماس 76 مقعدًا من أصل 132 مقعدًا، في الانتخابات التشريعية التي عقدت في يناير / كانون الثاني 2006، وانتخب عزيز دويك، القيادي في حركة حماس من الضفة الغربية، رئيساً للمجلس.