الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشيخ: رفضنا استلام أموال المقاصة من "إسرائيل" تنفيذا لقرارات القيادة

2020-06-03 09:14:14 PM
الشيخ: رفضنا استلام أموال المقاصة من
حسين الشيخ

 

الحدث الفلسطيني

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، حسين الشيخ، رفض القيادة الفلسطينية استلام أموال المقاصة من إسرائيل.

وقال الشيخ في تغريدة له عبر "تويتر": "نؤكد أننا رفضنا ونرفض استلام اموال المقاصة تنفيذاً لقرار القياده الفلسطينية أننا في حل من الاتفاقيات والتفاهمات كافة مع الحكومة الإسرائيلية".

من جهته، أفاد المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم في بيان صدر عنه، مساء اليوم الأربعاء؛ بأنه ونظراً لعدم قيام وزارة المالية بإرسال بياناتها الشهرية المتعلقة بأموال المقاصة، تنفيذا لقرار القيادة بوقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، فإن الحكومة لم تستلم أموال المقاصة عن شهر أيار المنصرم.

والمقاصة هي عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها الحكومة الاسرائيلية نيابة عن السلطة على واردات الاخيرة من اسرائيل والخارج عبر المنافذ الاسرائيلية، مقابل عمولة 3%، ويبلغ معدلها نحو 700 مليون شيكل شهريا تقتطع منها اسرائيل حوالي 200 مليون شيكل اثمان خدمات يستوردها الجانب الفلسطيني من اسرائيل، خصوصا الكهرباء.

وتشكل عائدات المقاصة حوالي 60 في المئة من اجمالي الايرادات العامة الفلسطينية.

وحتى مع تسلمها لعائدات المقاصة، تواجه الحكومة انخفاضا حادا في ايراداتها نتيجة توقف الانشطة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك انخفاض في عائدات المقاصة نفسها نتيجة تراجع الاستيراد والاستهلاك بنسبة 50% على مدى الاشهر الثلاثة الماضية.